• ×
  • تسجيل

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

مجلس الأمن يعقد اجتماعا غير رسمي مع الائتلاف الوطني السوري

بواسطة : admin
 0  0  188
مجلس الأمن يعقد اجتماعا غير رسمي مع الائتلاف الوطني السوري
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 مجلس الأمن يعقد اجتماعا غير رسمي مع الائتلاف الوطني السوري

تعقد الدول الاعضاء في مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، اجتماعا غير رسمي، مع وفد من "الائتلاف الوطني" المعارض، يجري خلاله بحث أهم القضايا المتعلقة بالأزمة السورية، بما في ذلك وقف العنف والتحضير لـ"جنيف2".

وكان مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أعلن يوم الثلاثاء الماضي، أنه سيعقد اجتماع غير رسمي لدول مجلس الأمن بما فيها روسيا والصين، للقاء وفد من الائتلاف يوم الجمعة، وقال إنه سيجري خلاله تبادل للآراء مع الوفد برئاسة رئيس الائتلاف أحمد الجربا حول أهم القضايا المتعلقة بالأزمة السورية، بما في ذلك وقف العنف والتحضير لـ"جنيف2".

واعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، يوم الخميس، إن هذا الاجتماع "غير رسمي، وعقده لا يمكن اعتباره في أي حال من الأحوال خطوة نحو الاعتراف بالائتلاف الوطني بأي صفة رسمية"، مشيرا إلى أن "هدف هذا اللقاء إقناع الائتلاف وقيادته بضرورة التحضير لمؤتمر جنيف2".

ودعت كل من روسيا والولايات المتحدة، في أيار الماضي، إلى عقد مؤتمر دولي حول سوريا لايجاد حل سياسي بناء على اتفاق جنيف الأول الذي دعا إلى ايقاف العنف في البلاد والبدء بتشكيل حكومة انتقالية تجمع بين طرفي النزاع، إلا أنه تأجل أكثر من مرة بسبب خلافات حول المشاركين وحول بعض نقاط التفاوض.

وسبق أن أعلن الائتلاف أن رحيل الرئيس بشار الأسد هو شرط أساسي لأي تسوية سياسية، كما ربط مشاركته في المؤتمر الدولي بتحديد سقف زمني للتوصل إلى تسوية، وضمانات دولية لذلك، فيما أكد رئيسه الجديد مؤخرا أن الائتلاف لن يشارك بالمؤتمر، ما لم يصبح موقفه العسكري قويا.

وتعثرت مبادرات تقدمت بها دول لايجاد مخرج سلمي للأزمة، كما فشلت محاولات ايقاف العنف واطلاق النار في سوريا، في حين تتبادل كل من السلطات والمعارضة الاتهامات حول مسؤولية الأحداث وعرقلة الحل السياسي.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )