• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

روحاني يتقدم بالانتخابات الإيرانية

النتائج المبدئية للانتخابات الرئاسية الإيرانية

بواسطة : admin
 0  0  196
روحاني  يتقدم بالانتخابات الإيرانية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 تشير النتائج المبدئية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، السبت، إلى تقدم المرشح الإصلاحي، حسن روحاني، وخلفه محافظ طهران محمد باقر قاليباف، في الانتخابات التي بلغت نسبة الإقبال عليها نحو 70 في المائة.
وأوردت وزارة الداخلية الإيرانية، فجر السبت، بأنه بناء على نتائج أولية لفرز الأصوات تبين من خلالها ان روحاني حصل على 834859 صوتا، و320562 لقاليباف، 257822 لسعيد جليلي، و214368 لمحسن رضائي، و106144 لعلي أكبر ولايتي.
وتأتي النتائج بعد فرز قرابة 1.76 مليون من الأصوات، وإذا ما بلغت نسبة الإقبال على التصويت نحو 70 في المائة، فان ما لا يقل 35 مليون صوت مازالت بانتظار الفرز.
وتوجه ملايين الإيرانيين، الجمعة للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس الإيراني الـ11، إضافة إلى اختيار ممثليهم في مجالس البلدات والمدن، ويشار إلى أن عدد الناخبين المسجلين يتجاوز 50 مليون ناخب.
ويتنافس في لانتخابات الرئاسية في إيران ستة مرشحين، بعد اعتمادهم رسمياً من قبل ما يُعرف بـ"مجلس صيانة الدستور"، وهم حسن روحاني، ومحمد باقر قاليباف، ومحسن رضائي، وعلى أكبر ولايتي، وسعيد جليلي، ومحمد غرضي، فيما انسحب مرشحان آخران، هما غلام رضا حداد عادل، ومحمد رضا عارف.
وطبقا لدستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يعتبر رئيس الجمهورية أعلى سلطة رسمية في البلاد، بعد "مقام القيادة"، وهو المسؤول عن تنفيذ الدستور، كما أنه يرأس السلطة التنفيذية، إلا في المجالات التي ترتبط مباشرة بالقيادة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )