• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

لافروف يطالب المعارضة بمشاركة في الحوار

لافروف يدعو المعارضة السورية إلى "دعم" الجهود الروسية الأمريكية لعقد مؤتمر "جنيف 2"

بواسطة : admin
 0  0  188

زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 ‫دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الأربعاء، المعارضة السورية إلى "دعم" المبادرة الروسية الأميركية لتطبيق إعلان جنيف من خلال عقد مؤتمر دولي للبناء عليه.



وقال لافروف، خلال لقائه وزير الخارجية الاميركي جون كيري في السويد، "ان إنجاح المؤتمر الدولي حول سورية يتطلب دعما من المعارضة السورية للجهود الروسية الأمريكية الرامية إلى عقد هذا المؤتمر" .

واضاف لافروف " علينا أن نحشد الدعم لهذا المؤتمر، ويجب تعبئة جميع المشاركين الخارجيين في هذا الوضع وجميع الأطراف السورية."

واتفقت موسكو وواشنطن مؤخرا على عقد مؤتمر حول سورية قبل نهاية الشهر الجاري لبحث حل الأزمة السورية، الأمر الذي نال ترحيبا دوليا، حيث اعتبرت تلك الدول أن من شأن ذلك المؤتمر أن يمنح فرصة لإيجاد حل مشترك لتسوية الازمة في هذا البلد.

من جانبه، أعرب كيري عن ثقته بأن "الجهود الأمريكية والروسية ستفضي قريبا إلى جمع أطراف النزاع في سوريا الى طاولة الحوار".

وقال كيري إنه "يعتبر اتجاه العمل الأمريكي الروسي المشترك على المسار السوري صحيحا"، معربا عن أمله في وقف العنف في سورية.

ويهدف المؤتمر الذي اقترحه لافروف وكيري في وقت سابق من هذا الشهر الى البناء على الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الكبرى في حزيران الماضي في جنيف.

ويدعو بيان جنيف إلى تشكيل حكومة انتقالية تعمل على وضع دستور جديد وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، في وقت بقي دور الرئيس بشار الأسد في هذه المرحلة مدار جدل وخلاف بين السلطات والدول التي تدعمها، والمعارضة والدول التي تدعمها.

ولاقى "التقارب" الروسي الأمريكي حول الأزمة في سورية ترحيبا دوليا واسعا، ورحبت به الخارجية السورية, معبرة عن ثقتها بـ"ثبات الموقف الروسي"، فيما اعلنت "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير" المعارضة, و"هيئة التنسيق" انهما سيشاركان في مؤتمر "جنيف 2"," أما "الائتلاف الوطني" المعارض فرحب بذلك، لكنه اعتبر انه من المبكر اتخاذ قرار بشان حضور المؤتمر او عدمه لانه حتى الان لم تتضح حيثياته.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )