• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

تصاعد العمليات العسكرية بدمشق والحر يسقط طائرة بحلب ويتقدم بدرعا

تصاعد العمليات العسكرية في برزة البلد بدمشق .. واشتباكات على الطريق الدولي قرب جسر النبك

بواسطة : admin
 0  0  250
تصاعد العمليات العسكرية بدمشق والحر يسقط طائرة بحلب ويتقدم بدرعا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 تصاعدت، يوم الأحد، العمليات العسكرية في حي برزة البلد بدمشق، حيث شهد قصفا ودارت اشتباكات بين مقاتلين معارضين والجيش ببعض مناطقه، فيما تواصل القصف على أطراف حيي جوبر والقابون، وعلى قدسيا وداريا بالريف، كما وقعت اشتباكات على طريق الاتستراد الدولي قرب جسر النبك، وبمحيط مطاري منغ وكويرس بحلب، ومطار أبو الظهور بريف ادلب، وفي محيط مركزين عسكريين بريف درعا.
وقالت مصادر معارضة، وفقا لصفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "الحملة العسكرية التي تشنها القوات النظامية على حي برزة البلد ما تزال مستمرة، حيث تعرض الحي لقصف بالمدفعية وقذائف الهاون بالتزامن مع اشتباكات على طول طريق الحنبلي، وفي محيط الحي".

وشوهدت أعمدة من الدخان تتصاعد من مناطق في الحي دون التمكن من التحقق من مصدرها بالضبط، وسط أنباء في انتشار أمني في مساكن برزة المحاذية لبرزة البلد.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن مصدر ميداني لم تسمه قوله إن "الجيش يحاول دخول برزة من عدة محاور"، موضحا أن "القوات طالبت بامدادات عسكرية مصفحة تساعدها على التقدم بسبب انتشار اعداد كبيرة من القناصة".

وتصاعدت منذ أيام الاشتباكات والقصف على مناطق في الحي، وذلك بعدما أفادت تقارير الأربعاء الماضي بأن "يحكم الجيش خلال أيام قليلة سيطرته على حي برزة البلد بشكل كامل"، حيث أن "وحدات من الجيش تواصل ملاحقتها لآخر ما تبقى من فلول المسلحين في الحي".

إلى ذلك، نقلت صحيفة "الوطن" المحلية في عددها الصادر اليوم عن مصدر طبي مطلع لم تسمه، قوله إن "عدة إصابات من عناصر الجيش وصلت إلى مشفى حاميش ومن بينهم قتلى تظهر عليها آثار استنشاق غازات كيميائية ظاهرة على المصابين وتتمثل بخروج مادة بيضاء من أنوفهم ومن أفواههم".

ولفت المصدر إلى "وصول المصابين صباح يوم الجمعة الفائت من منطقة الاشتباكات في حي برزة البلد بدمشق"، مبينا أن "المسعفين من منطقة الإصابة تحدثوا عن سقوط قذيفة أطلقت من داخل برزة باتجاه قوات الجيش السوري الموجودة على أطراف برزة"، دون أن يتم تأكيد الخبر رسميا.



الطيران الحربي يقصف أطراف جوبر والقابون .. وقصف بالهاون يطال قدسيا

وأوضح ناشطون أن "قصف من الطيران الحربي طال أطراف حيي جوبر والقابون بدمشق، كما دارت اشتباكات فجر اليوم بين مقاتلين معارضين والجيش في جوبر"، مضيفين أن "الجيش الحر أعلن سيطرته على معهد للمعلوماتية ومدرسة في الحي قريبة من منطقة كراجات العباسيين".

ولفت ناشطون إلى أن "منطقة المعهد في مدينة قدسيا بريف دمشق تعرضت لقصف بقذائف الهاون، حيث سجل سقوط قرابة العشر قذائف مما تسبب بوقوع إصابات"، مضيفين أن "قصف من الطيران الحربي طال داريا وزملكا وبلدة العبادة ومحيط مجمع تاميكو بالمليحة والسبينة، ما أدى إلى سقوط ضحايا".

وأوضحوا أن "قصف مدفعي استهدف مدن وبلدات الزبداني ودروشا وزملكا ويبرود ومعضمية الشام ومرج السلطان وعرطوز وعدة مناطق بالغوطة الشرقية"، مشيرين إلى أن "اشتباكات دارت على طريق الاتستراد الدولي قرب جسر النبك يبرود بمنطقة القلمون وتصاعد كثيف لأعمدة الدخان من المنطقة".



اشتباكات بمحيط مطاري كويرس ومنغ بريف حلب .. وداخل أسوار مطار أبو الظهور بريف ادلب

وأفادت مصادر معارضة أن "اشتباكات تدور بين مقاتلين معارضين والجيش بمحيط مطاري كويرس ومنغ العسكريين بريف حلب، حيث تعد الأعنف إثر هجوم واسع لمقاتلين معارضين للسيطرة على المطارين".

وأوضحت المصادر أن "مناطق في بلدة تل رفعت ومدينة السفيرة تعرضت للقصف، كما تعرضت أحياء بعيدين ومساكن هنانو للقصف، فيما دارت اشتباكات في حي صلاح الدين بمدينة حلب".

وفي ادلب، أوضحت مصادر المعارضة أن "اشتباكات بين مقاتلين معارضين والجيش دارت في محيط مطار ابو الظهور العسكري بريف ادلب، وسط أنباء عن سقوط ضحايا من الطرفين".

ولفتت المصادر أن "امرأة قتلت في مدينة سراقب إثر قصف، كما تعرضت بلدة جوزيف بجبل الزاوية لقصف أيضا".



اشتباكات بمحيط مركزين عسكريين بريف درعا .. وقصف على مناطق بحمص وحماة

أشار ناشطون إلى أن "اشتباكات دارت بين مقاتلين معارضين والجيش في محيط اللواء 34 ومركز عسكري في بلدة المسمية، وسط قصف بالمدفعية الثقيلة على محيط هذه المناطق".

وأوضح ناشطون أن "قصف من الطيران الحربي طال بلدات صيدا والنعيمة، بعد يوم من توارد أنباء عن سيطرة مقاتلين معارضين على كتيبة الرادار قرب بلدة النعيمة إثر اشتباكات عنيفة".

وفي حمص وحماة، أفاد ناشطون أن "قصف بالمدفعية وقذائف الهاون استهدف أحياء حمص القديمة وبساتين حي الوعر، وبساتين تدمر والقصير وبلدة الدار الكبيرة"، مضيفين أن "قصف طال حي طريق حلب بحماة، وقرى جنان والرملي، فيما دارت اشتباكات في قرية المبطن بريف حماة الشرقي".

ولفت ناشطون إلى أن "قصف من الطيران المروحي وقع على مصيف سلمى وقرية كدين بريف اللاذقية، وقصف مدفعي على قرى عين القنطرة وشلف وعكو، كما طال القصف أحياء بدير الزور ومعمل السكر شمال مدينة الرقة وبلدة عين عيسى بريفها".


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )