• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

غناء برواس حسين باللغة الكردية في برنامج عرب ايدول

بواسطة : admin
 0  0  479
 غناء برواس حسين  باللغة الكردية في برنامج  عرب ايدول
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 اثارت المتسابقة العراقية ذات العرقية الكردية الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي عقب غنائها باللغة الكردية اكثر من مرة خلال مسابقة عرب ايدول، (محبوب العرب)، اضافة الى تقديمها للجمهور على انها من كردستان العراق.
وقال الاعلامي العراقي بشير أبو العباس إن البرنامج أصلا له مسمى هو عرب آيدول وترجمتها للعربية محبوب العرب، حسنا ان برواس ليست عربية لتكون محبوبة العرب أو أن تمنح الحق في المشاركة في هذا البرنامج، لأنها تغني بالكردية ولا تجيد التكلم بلغة العرب.
الجدير بالذكر ان برواس جلبت معها مترجما خلال تجارب الاداء في بدايات البرنامج حيث انها لا تجيد اللغة العربية.
الا ان ابو العباس لم ينكر الموهبة التي تتمتع بها برواس وقال برواس فتاة جميلة جدا وصاحبة خامة صوتية عذبة ورائعة وتجيد التحكم بمساحات صوتها ولديها عرب صوتية ممتازة ولكن عليها أن تعترف بعراقيتها وتقدم نفسها على أنها متسابقة من العراق وعندما يوجه إليها السؤال من أين انت من العراق تجيب بأنني من شمال العراق أو من محافظة اربيل أو السليمانية أو دهوك وحينها سأضمن لها تصويت العراقيين العرب والأكراد سوية.
وفي نفس الوقت تشير تعليقات العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي حيث نشر مقطع فيديو لمشاركة برواس الغنائية إلى ان برواس ستكون نجمة غنائية، ولكنها لن تكون نجمة غناء عربي، وإنما كردي.
وبينما اشتعل جدل العراقيين على صفحات التواصل الاجتماعي بسبب رفع علم كردستان بدلا من العلم العراقي في ظل هتافات الجمهور لبرواس وتعليقات لجنة التحكيم المؤيدة لأدائها، اثار قبول لجنة التحكيم لبرواس واشادتهم بها، اقليات اخرى في العالم العربي على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء الامازيغ اوالبربر والقبايل في مناطق المغرب العربي، او الارمن والشيشان والتركمان في منطقة الشرق الاوسط.
وقال ناشط امازيغي على موقع توتير، اذا كان من حق برواس ان تغني بالكردي في برنامج عرب ايدول فمن حق الامازيغ ان يغنوا ويشاركوا في البرنامج بلغتهم، خاصة وان الامازيغية الان اصبحت لغة رسمية في المغرب، في اشارة الى قرار اتخذه البرلمان المغربي مؤخرا باعتبار اللغة الامازيغية لغة رسمية.
وطالب عدد من المعلقين الشيشان والارمن في مواقع تويتر وفيسبوك بان لا يتضمن برنامج عرب ايدول، شرط الغناء باللغة العربية، طالما انه سمح لبرواس الغناء بلغتها.
ويرى مراقبون انه رغم الموهبة التي تتمتع بها برواس الا ان هذا لا يمنحها الحق في ان تغني بلغة اخرى غير العربية، بما ان من شروط البرنامج الغناء باللغة العربية.
من جانبها نشرت المغنية الإماراتية أحلام، رسالة عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك أوضحت فيها موقفها من قضية برواس حسين، فقالت إن ما ذكرته حول رفض الإشارة إليها بأنها مشتركة من كردستان لا يعني أنها تريد إلغاء وجود الأكراد أو المساس بهم.
وكانت أحلام قد قالت خلال الحلقة الأخيرة من البرنامج السبت الماضي أريد أن أوجه تحية حب إلى العراق لأن عندنا منه أصوات رائعة.. وأنا ضد عندما يكتب اسم برواس من كردستان، لأن كردستان جزء لا يتجزأ من العراق وأنا أريد أن يكتب اسمك من اليوم برواس من العراق وليس من كردستان، أنت من كردستان العراق ولكن كردستان جزء لا يتجزأ من العراق.
ويبدو أن تصريحات أحلام مست بقضية حساسة بالنسبة للعراقيين والأكراد الذين يقطن معظمهم إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي شمال البلاد، ما دفع المغنية التي تشارك ضمن لجنة تحكيم البرنامج إلى إصدار بيان جاء فيه أردت التوضيح فقط أنني لم أقصد أي إساءة للشعب الكردي.
ولفتت أحلام إلى أن البرنامج رحب بالمشتركة التي تغني باللغة الكردية دون النظر لأي شؤون سياسية أو ما شابه ذلك، وأضافت نبادرها بالحب والسلام لها وللشعب الكردي كافة ، كلامي كان بقصد محبة دون التعرض أو الإساءة لكردستان، ولم أقصد فيه أن ألغي وجودكم ولا حتى المساس بكم.
وشددت أحلام على أن لديها الكثير من الأصدقاء الأكراد الذين تحبهم وتحترمهم، مضيفة من يفسر كلامي عن كردستان أنه إساءة فقد ظلمني لأني لم أقصد الإساءة بتاتا، ومادام هناك قيل وقال حول كلامي فأنا أعتذر عنه وأعتذر منكم إذا وصل لكم بهذه الصورة الخاطئة.. ادعموا برواس بنت كردستان العراق.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )