• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

اِعْتَزَالَ قاضي إعادة محاكمة مبارك

بواسطة : admin
 0  0  228
اِعْتَزَالَ  قاضي إعادة محاكمة مبارك
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  تنحى قاضي إعادة محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك التي بدأت في القاهرة اليوم السبت عن نظر القضية لاستشعاره الحرج، وقرر إحالتها إلى محكمة استئناف القاهرة لإعادة تعيين دائرة قضائية أخرى لنظر القضية.

وكانت المحاكمة قد بدأت أولى جلساتها لإعادة محاكمة مبارك ونجليه ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعدي الوزير بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة يناير/كانون الثاني 2011، كما يحاكم غيابيا في المحاكمة نفسها رجلُ الأعمال حسين سالم.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن كافة المتهمين في القضية وصلوا إلى مقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، وأوضح أن مبارك دخل مقر المحاكمة على سرير طبي نقال مرتديا نظارة شمسية بصحبة نجيله علاء وجمال.


حبيب العادلي وزير الداخلية في عهد مبارك يحاكم أيضا في القضية (الجزيرة)
وكان قد حُكم على مبارك بالسجن المؤبد خلال المحاكمة الأولى قبل أن تقضي محكمة النقض بإعادة محاكمته، وهذه أول محاكمة تقوم بإجراء التحقيق فيها نيابة الثورة التي شكلها الرئيس محمد مرسي كهيئة قضائية خاصة للتحقيق في الجرائم ضد الثورة.

ونقل التليفزيون المصري لقطات للرئيس المخلوع مرتديا ملابس بيضاء ويلوّح بيديه من داخل قفص الاتهام وكأنه يحيي الجماهير كما كان يفعل أثناء وجوده في السلطة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد إن المزاج العام مختلف خارج قاعة المحكمة عن المحاكمة الأولى للرئيس المخلوع ورموز نظامه، مشيرا إلى أن الأداء السياسي بعد الثورة وأحكام البراءة التي صدرت بحق عدد كبير من رموز النظام السابق ساهمت في هذا المشهد.

وأضاف أن العشرات من أسر الشهداء ومصابي الثورة والعشرات من أنصار مبارك كانوا موجودين خارج قاعة المحكمة، وقال إن الإجراءات الأمنية أقل بكثير مما كانت عليه في المحاكمة الأولى حيث غابت القوات المسلحة ومدرعات الجيش عن تأمين المحكمة.

يشار إلى أن هيئة المحكمة التي تنحت عن نظر القضية كانت برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله وهو رئيس هيئة المحكمة الخاصة فيما يعرف إعلاميا بـ"موقعة الجمل" التي برأت جمع المتهمين، وهذه المحاكمة هي أول محاكمة تقوم بإجراء التحقيق فيها نيابة الثورة التي شكلها الرئيس مرسي كهيئة قضائية خاصة للتحقيق في الجرائم ضد الثورة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )