• ×
  • تسجيل

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

كوريا الشمالية تستأنف العمل بمفاعلها النووي

بواسطة : admin
 0  0  253
كوريا الشمالية تستأنف العمل بمفاعلها النووي
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  زادت كوريا الشمالية حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بالإعلان، الثلاثاء، عن خطط لاستئناف العمل في كافة منشآتها بمجمع "يونغبيون" النووي.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، إن الإعلان يأتي في سياق استراتيجية جديدة تم تبنيها خلال اجتماع أبرز لجان "حزب العمال" الحاكم، الأحد، وبعد تأكيدها في وقت سابق بأن برنامجها النووي غير قابل للمساومة.
ويشمل قرار إعادة العمل منشأة لتخصيب اليورانيوم ومفاعل نووي بالمجمع النووي الذي جرى إغلاقه بموجب اتفاقية أكتوبر/تشرين الأول عام 2007 خلال المباحثات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان - الشمالية والجنوبية - بجانب الولايات المتحدة، والصين، واليابان، علاوة على روسيا.
وتهدف المباحثات السداسية لا قناع كوريا الشمالية التخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدات اقتصادية، وتوقفت منذ عدة سنوات بعد رفض الدولة الشيوعية العودة إلى طاولة المفاوضات.
ويأتي الإعلان الأخير ضمن سيل خطابات عدائية بدأت كوريا الشمالية في إطلاقها منذ بدء مناورات عسكرية أمريكية-كورية جنوبية مشتركة، وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات دولية إثر تجربة نووية أجرتها قبل عدة أشهر، كما يأتي بعد إرسال البنتاغون لطائرات مقاتلة حديثة وتحريك عتاد بحري إلى المنطقة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )