• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

إسرائيل: زيادة تهريب الأسلحة من سينا إلى غزة

بواسطة : admin
 0  0  431
إسرائيل: زيادة تهريب الأسلحة من سينا إلى غزة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي ''الشين بيت'' عن زيادة تهريب الأسلحة من سيناء إلى قطاع غزة في أعقاب الأحداث التي يشهدها الشرق الأوسط.

وقال الجهاز في بيان نقلته صحيفة (يديعوت آحرونوت) :'' بسبب ضعف إشراف الحكومة المصرية على شبه جزيرة سيناء والانهماك في قضايا محلية، يمكن للمهربين أن يعملوا تقريباً بشكل متواصل بما في ذلك تهريب الأسلحة المضادة للدبابات والطائرات''.

وأضاف البيان انه تم تهريب عدة مئات من الصواريخ القادرة على إصابة أهداف على بعد ما بين 12 الى 25 ميلاً الى قطاع غزة منذ العام الماضي.

وأشار إلى أن ألف قذيفة هاون والعشرات من الصواريخ المضادة للدبابات وأطنان من المتفجرات والمواد التي تستخدم في صنع المتفجرات قد وصلت إلى أيدي المسلحين في غزة.

وذكرت الصحيفة أنه خلال حكم الرئيس السابق حسني مبارك، بذلت مصر جهوداً ضخمة لاحباط عمليات تهريب الأسلحة، من بينها مشروع إقامة جدار فولاذي بهدف سد انفاق التهريب ونشر أجهزة استشعار لرصد أي تحركات.

وقال ''الشين بيت'' إن جهود مصر لم تسفر بشكل كبير عن تقليص تهريب الأسلحة عبر حدودها مع غزة، مشيراً إلى أن القاهرة مشغولة بمحاولة استقرار النظام الجديد، مما يعنى أن قبضتها الشديدة على الحدود قد ضعفت.

وأوضح أن إيران تلعب دوراً رئيسياً في مساعدة حركتي الجهاد الإسلامي وحماس اللتين تسعيان للحصول على الأسلحة لتكونا على قدم المساواة مع الجيش الإسرائيلي.

واشارت الصحيفة نقلاً عن ''الشين بين'' إلى أن طريق التهريب الرئيسي يبدأ في إيران مروراً بالسودان وإلى مصر ثم إلى سيناء ومن هناك إلى غزة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )