• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

اشتباكات عنيفة في حي تشرين وسط دمشق

بواسطة : admin
 0  0  447
 اشتباكات عنيفة في حي تشرين وسط دمشق
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل 88 شخصا اليوم معظمهم في حلب ودمشق وريفها، وأكد مراسل الجزيرة أن الجيش الحر سيطر على معظم حي جوبر بدمشق مع تواصل المعارك في حي تشرين ومناطق حول دمشق، كما أسقط الثوار طائرتين حربيتين، وذلك تزامنا مع خروج مظاهرات عدة بعد صلاة الجمعة بأنحاء البلاد.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية والجيش الحر في حي تشرين بوسط العاصمة، وأضافت أن عناصر الحر استهدفوا بقذائف "آر بي جي" مواقع تتحصن فيها قوات النظام والشبيحة في حيي تشرين وجوبر, ودمروا عدداً من آليات ومدرعات جيش الأسد.

وأكد مراسل الجزيرة أحمد زيدان أن الحر بات يسيطر على معظم حي جوبر شرقي دمشق، وأضاف أن الثوار عاودوا استهداف مواقع للفرقة الرابعة في جبل قاسيون المشرف على دمشق كما فعلوا أمس، مما تسبب في احتراق ما يعتقد أنه مربض للمدفعية وفق صور بثها ناشطون.

وبث مجلس قيادة الثورة في دمشق صورا عدة لعمليات الثوار في دمشق، ومنها اشتباكات بحي العباسيين، واستهداف للمدرعات في الزبلطاني، ووصول الثوار أمس إلى مشارف مسجد السيدة زينب الذي تتحصن داخله اللجان الشعبية الموالية للنظام.

وفي ريف دمشق، بث المجلس صورا قال إنها لعمليات تستهدف مواقع الشبيحة وعناصر حزب الله في بلدة عقربا، وصورا لمعارك على أطراف المتحلق الجنوبي.


أحد مقاتلي الحر يتحصن في معارك ضارية بريف دمشق (رويترز)
وتتواصل الاشتباكات في مدينة داريا بريف دمشق حيث يحاول الثوار صد هجمات قوات النظام التي تحاول اقتحام المدينة، وقد أرسل جيش النظام تعزيزات عسكرية إلى هناك تضم دبابات وعربات مصفحة، بينما سيطر الثوار على إحدى العربات.

وقال ناشطون إن الحر أسقط طائرتين حربيتين الأولى في ريف حماة والثانية في حي الأصيلة بحلب، كما تواصلت المعارك في حيي الجديدة والميدان بحلب وفي مدرسة الشرطة ببلدة خان العسل، وفي أحياء درعا البلد وبلدة بصر الحرير.

قصف عنيف
وفي الأثناء، يواصل جيش النظام قصفه على حيي جوبر والقابون وأحياء دمشق الجنوبية، وعلى مدينة يبرود وقرية رأس العين وعدة مناطق بالغوطة الشرقية، وكذلك على مدينتي داريا ومعضمية الشام بريف دمشق.

وفي محافظة حمص، قالت شبكة شام إن جيش النظام قصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون أحياء حمص المحاصرة، كما قصف بالمدفعية والدبابات مدينة الحولة.

وأضافت أن قرى ريف حماة الجنوبي تعرضت مجددا لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، وأن الطيران الحربي قصف حي مساكن هنانو في حلب، بينما تجدد القصف المدفعي على حي الحيدرية وبلدات بزاعة وخان العسل وبيانون ومدينة الباب، وسقط صاروخ سكود بين الباب وبزاعة دون أن ترد أنباء عن وقوع إصابات.

أما درعا فشهدت قصفا براجمات الصواريخ والمدفعية على أحياء درعا البلد وبلدتي الكرك الشرقي وبصر الحرير، كما شنت قوات النظام حملة دهم للمنازل واعتقالات بحي القصور.

وقال ناشطون إن القصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون تجدد على معظم أحياء مدينة دير الزور، وعلى قرى زويك وكفرية وحكرو باللاذقية، وعلى مدينة الطبقة بريف الرقة.

وقال رئيس بلدة تلعفر العراقية عبد العال عباس إن صاروخ سكود أطلق من سوريا وسقط بالقرب من قرية تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود العراقية السورية بمحافظة نينوى بين تلعفر والباجي، وأضاف أنه لم تقع خسائر بشرية بين سكان القرية الذين فروا من ديارهم.


جانب من مظاهرات اليوم في بلدة بنش بإدلب (رويترز)
راية واحدة
في الأثناء, خرجت اليوم مظاهرات في جل المحافظات السورية تحت شعار "أمة واحدة, راية واحدة, وحرب واحدة" تنادي بتسليح الحر, وإسقاط نظام بشار الأسد.

ففي حلب, خرجت مظاهرات في أحياء طريق الباب ومساكن هنانو والسكري وفي مدينة الباب وبزاعة بريف المدينة.

ونظمت مظاهرات مماثلة في بنّش وأريحا وكفرتخاريم وكفرنبل بإدلب, وفي خربة غزالة بدرعا, وفي عامودا بالحسكة, وفي الرقة أمام مسجد عثمان بن عفان.

وشملت الاحتجاجات أيضا بلدات في ريف دمشق بينها دوما والمليحة وعربين, وأحياء في دمشق بينها العسالي.

كما تظاهر آخرون في حي الوعر وبلدة تلبيسة بحمص, وفي الميادين والبوكمال بدير الزور, وفي كفرزيتا وطريق حلب القديم بحماة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )