• ×
  • تسجيل

الأربعاء 29 مارس 2017 اخر تحديث : اليوم

مضغ العلكة يزيد من سرعة التفكير والانتباه

بواسطة : admin
 0  0  405
مضغ العلكة يزيد من سرعة التفكير والانتباه
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أظهرت دراسة حديثة أنه ثبت بالدليل العلمي صحة ما ظلت تبثه الإعلانات من أن مضغ العلكة يزيد من سرعة التفكير وقوة الانتباه، حيث ان ردة فعل المرء عند مضغه العلكة تزيد بنسبة 10%، وأن ثماني مناطق في الدماغ تتأثر بذلك.
واجريت الدراسة حسب ماجاء في صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية على عدد من المتطوعين كان بعضهم يمضغ العلكة وآخرون لا يمضغون، وكانت العلكة المستخدمة عديمة النكهة لتجنب تلهي المتطوع بها".
واعتمدت الاختبارات التي استمرت لمدة 30 دقيقة على زر يضغط المتطوع عليه بإبهامه الأيمن أو الأيسر حسب اتجاه سهم يظهر على شاشة أمامه، ويخضع المتطوعون لاختبار آخر أكثر تعقيدا من الأول، وفي كلا الاختبارين، جرى قياس درجات الانتباه وردة الفعل.

وأظهرت النتائج أن درجات الانتباه وردة الفعل تتحسن أثناء مضغ العلكة، وقد استغرق الأمر من الرجال والنساء ممن لم يكونوا يمضغون العلكة 545 جزءًا من الألف من الثانية للاستجابة للمؤثر، مقابل 493 جزءًا من الألف من الثانية من الماضغين.

وأثبتت نتائج الفحص الذي أُجري على أدمغة المتطوعين أن أكثر مناطق الدماغ حيوية أثناء المضغ كانت تلك التي اتسمت بالحركة والانتباه.

غير أن الصحيفة تستدرك بالقول إن مدى عمق تأثير المضغ يظل غير واضح، لكن هناك نظريات في ذلك، ففي إحدى التجارب الصغيرة أدى مضغ قطعة علكة لمدة 20 دقيقة إلى زيادة في معدل ضربات القلب، ولعل أحد الاحتمالات أن هذه التجربة تزيد من معدل تدفق الأوكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ.

وثمة احتمال آخر هو أن المضغ يؤدي إلى إفراز كميات أكبر من الأنسولين التي بدورها تُحفز مناطق في الدماغ مسؤولة عن الذاكرة واليقظة.

يذكر ان دراسة سابقة أثبتت ان مضغ العلكة لاسيما الخالية من السكر يساهم في الحد من الشهية والتخلص من الوزن الزائد.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )