• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

إيران تنجح بإرسال قرد إلى الفضاء

القرد الصغير جرى تثبيت رأسه في مقعد معدني في صاروخ استقر على منصة إطلاق

بواسطة : admin
 0  0  461
إيران تنجح بإرسال قرد إلى الفضاء
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلنت إيران الاثنين عن نجاح تجربة إرسال قرد على متن مسبار إلى الفضاء معتبرة أن هذه خطوة كبرى في سعيها إلى إرسال بشر إلى الفضاء مع حلول عام 2020.
وذكرت قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية نقلا عن "منظمة الصناعات الجوفضائية" التابعة لوزارة الدفاع أن إيران أطلقت المسبار "بيشجام" إلى الفضاء حاملا قردا إلى ارتفاع أكثر من 120 كيلومترا، قبل أن تسترجعه بنجاح.

وصرح وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي ردا على سؤال التلفزيون الرسمي "إنها خطوة كبرى لخبرائنا وعلمائنا" مؤكدا أن القرد عاد إلى الأرض "حيا".

وأضاف "هذا النجاح خطوة أولى نحو استكشاف الفضاء ويخط طريق تجارب أخرى" مذكرا "بالنجاحات السابقة في إرسال كائنات حية" إلى الفضاء.

ولم يحدد الوزير مكان الإطلاق ولا موقع الهبوط، وبدا في الصور التي بثتها وسائل الإعلام الايرانية قرد صغير تم تثبيت رأسه في مقعد معدني في صاروخ استقر على منصة إطلاق.

وكانت إيران أجرت تجربة مماثلة عام 2011، ولكنها لم تنجح. وتشير التقارير إلى أن هذه التجارب تأتي في إطار مساعيها لإرسال إنسان إلى الفضاء بتكنولوجيا إيرانية.

يُشار إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أكد عدة مرات سعي بلاده إلى إرسال إنسان إلى الفضاء مع حلول 2020 من أجل إجراء العلماء الايرانيين "الأبحاث".

وسبق أن أرسلت إيران ثلاثة أقمار اصطناعية إلى الفضاء منذ 2009 إضافة إلى "مسبار" يحوي جرذا وسلاحف وحشرات في فبراير/ شباط 2010.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )