• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

فتح وحماس تبحثان السبت في القاهرة اسم رئيس الحكومة الفلسطينية

بواسطة : admin
 0  0  414
فتح وحماس تبحثان السبت في القاهرة اسم رئيس الحكومة الفلسطينية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 اعلنت مصادر في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان حركتي فتح وحماس ستبحثان السبت المقبل في القاهرة في تسمية رئيس وزراء حكومة التوافق الوطني.وقال النائب عن كتلة حماس في المجلس التشريعي صلاح البردويل ان "وفدي حركتا حماس وفتح سيذهبان الى مصر السبت القادم لتشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية".

من جهته، صرح يوسف رزقة المستشار السياسي لهنية في بيان ان "اجتماع القاهرة (...) بين حماس وفتح سيبحث تسمية رئيس الوزراء لحكومة التوافق الوطني والاتفاق على اسماء وزراء هذه الحكومة بحسب ما تم التوافق عليه في ورقة المصالحة".

وشدد على ضروة ان "يكون رئيس الوزراء من قطاع غزة"، موضحا ان اهمية تعيين رئيس للحكومة من غزة "تكمن في سهولة تحركه عبر معبر رفح من دون الاستئذان من الاحتلال الاسرائيلي او الخضوع للاجراءات والتفتيش الاسرائيلي كما هو الحال بالضفة الغربية المحتلة".

واكد رزقة ضرورة ان يملك رئيس الوزراء "صلاحيات كاملة بحسب القانون الاساسي"، معتبرا انه "من الخطأ تكريس قيادات السلطة ممثلة بالرئيس و(رئيس المجلس) التشريعي والحكومة في الضفة الغربية".

واضاف "اعتقد ان الاطراف متوافقة على توزيع السلطات بالتوازي بين غزة والضفة".

من جهته، قال البردويل انه تم تشكيل لجنة عربية من مصر وقطر ودول عربية آخري لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالقاهرة، مشيدا "بالدور العربي والمصري في انجاح المصالحة".

واكد البردويل ان "الاجهزة الامنية بالضفة وغزة ستبقى كما هي في الوقت الراهن".

واوضح انه "سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين فتح وحماس لإعادة المستنكفين عن العمل (في غزة) دون المساس بالموظفين العاملين حاليا".

وتابع انه "سيتم ايضا تشكيل لجان اصلاح اجتماعية من الحكومة ولجان اصلاح لمتابعة قضايا وأحداث الانقسام".

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح اعلنت الاحد الماضي انها قررت تشكيل لجنة برئاسة عزام الاحمد لمتابعة تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة واكدت دعمها لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس.

ووقعت حركتا حماس وفتح مع فصائل فلسطينية اخرى الثلاثاء في القاهرة اتفاق مصالحة انهى اربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )