• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

وليد جنبلاط يدعو لحل دولي في سوريا

جنبلاط: في حال توحد رؤية الفرقاء الدوليين قد ينجح حل حكومة انتقالية بسورية

بواسطة : admin
 0  0  307
وليد جنبلاط يدعو لحل دولي في سوريا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 قال رئيس "جبهة النضال الوطني" في لبنان، النائب وليد جنبلاط، يوم الاثنين، أنه في حال توحد رؤية الفرقاء الدوليين والعرب، "قد ينجح حل حكومة انتقالية" بسورية، مبينا أنه "ربما يكون هذا مخرجا للخروج من المحنة الدامية في سوريا"، ولفت إلى أن "سوريا لا تستطيع أن تخرج من أزمتها إلا من خلال حل سياسي".

وقال جنبلاط في حديث لاذاعة "صوت روسيا" إن "سوريا لا تستطيع أن تخرج من المحنة الحالية إلا بحل سياسي"، مشككا في "إمكانية قيام الرئيس بشار الأسد، بنقل صلاحياته إلى حكومة انتقالية".

وأضاف النائب اللبناني إن "إسرائيل تستفيد من الأزمة السورية، وواشنطن تشن حرب استنزاف ضد إيران على أرض سوريا".

وكان جنبلاط قال قبل أيام انه ليس من صالح الدول الكبرى استمرار هذا النزيف في سوريا وان تصبح سوريا بلدا فاشلا او مارقا لان استقرار الشرق الأوسط مبني على سوريا وهي قلب المنطقة، لذلك لابد من حل سياسي مبني على اقتراح جنيف بتشكيل الحكومة الانتقالية، ولكن كيف يمكن تطبيق هذا الاقتراح وتوحيد رؤية جينيف لجميع الفرقاء؟".

وكانت مجموعة العمل الدولية الخاصة السورية دعت من جنيف إلى تشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة متفق عليهم، في حين اختلفت دول حول تفسير البيان فيما يخص دور الرئيس بشار الأسد في المرحلة الإنتقالية، حيث قالت دول أن الرئيس الأسد باق في منصبه، واعتبرت أخرى أن عليه التنحي.

وسعت عدة دول الى انهاء الازمة السورية عبر تقديمها مبادرات وخطط, الا ان الجهود فشلت في إيجاد مخرج لهذه الازمة, وفي مقدمتها خطة المبعوث الدولي السابق لسورية كوفي عنان، وسط تبادل الاتهامات بين السلطات والمعارضة بعدم الالتزام بتطبيق تعهداتهم في بعض منها, كما فشل مجلس الامن مرارا في تبني قرار موحد بشان سورية, وسط تصاعد اعمال العنف والقصف والاشتباكات في البلاد, الامر الذي ادى الى سقوط ضحايا.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )