• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

عاصفة هوجاء تضرب منطقة الشرق الأوسط

قتلى في لبنان وسيول في الأردن وسقوط أشجار في باحة القدس

بواسطة : admin
 0  0  385
عاصفة هوجاء تضرب منطقة الشرق الأوسط
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 خلّفت العاصفة الجوية التي تضرب عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، قتلى وجرحى، أربعة منهم هلكوا في لبنان في آخر حصيلة، بينما أعلنت عدة عواصم حالة الطوارئ.

لبنانية تجمع الحطب في صيدون

ففي لبنان غرق شاب ورضيع جراء فيضان نهر الغدير في حي السلم بالضاحية الجنوبية، ما دفع وزارة التربية إلى إغلاق المدارس ليومين على الأقل.

وتسببت العاصفة منذ السبت الماضي في إقفال عدد من الطرق بسبب غزارة الأمطار واشتداد سرعة الرياح وارتفاع موج البحر ومنسوب المياه وتجمع البرك والسيول وانهيار عدد من الجدران وسقوط عدد من اللوحات الإعلانية. وتساقطت الثلوج على ارتفاع 1100 متر، وقطعت معظم الطرق الجبلية أمام السيارات.

سيارات تركها اصحابها بعد محاصرتها بالمياه في بيروت

ولم تسلم العاصمة بيروت وضواحيها بعدما طافت الشوارع والطرقات، وتحولت إلى بحيرات ومستنقعات، وتعطلت حركة السير، خاصة أن مياه الأمطار غمرت نفق المدينة الرياضية في بيروت، وكل الأنفاق في الضواحي، حتى إن آلية عسكرية قذفتها الرياح في البحر.

وفي مصر، تسبب سوء الأحوال الجوية أمس، في استمرار إغلاق ‏ستة موانئ بالإسكندرية والسويس وشمال سينا‏ء،‏ بينما اجتاحت الأمطار الغزيرة محافظات الدلتا كدمياط والمنصورة،‏ وضربت سيول متوسطة واديي الراحة وفيران جنوب سيناء‏.‏ وقررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة لليوم الثاني على التوالي، بعد أن وصلت سرعة الرياح إلى ثلاث عقدات وارتفاع الأمواج إلى أربعة أمتار.

وفي فلسطين، أوقعت العاصفة الجوية ستة جرحى، وأدت إلى أضرار مادية، بحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية. ومن المتوقع سقوط الثلوج في الشمال وفي القدس وسط الأسبوع، وسقطت أشجار في باحة المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس وأحياء أخرى منها.

تجمع لمياه الأمطار في مدينة القدس

وذكرت وسائل الإعلام أن هنالك حالات انقطاع في الكهرباء سجلت في كل أنحاء فلسطين المحتلة، وضربت صاعقة رعدية 19 منزلاً في منطقة الجنيد غرب نابلس، ملحقة خسائر مادية كبيرة بالمنازل والممتلكات، حيث احترق عدد من الأجهزة الكهربائية التي كانت متصلة وقتها، مثل الثلاجات والتلفزيونات، ولم يبلغ عن وقوع إصابات. وأدت مياه الأمطار الغزيرة إلى غرق العديد من المنازل والطرقات في طولكرم، في حين تراكمت الثلوج على جبل الشيخ.

وفي تل أبيب، قالت السلطات الإسرائيلية، إن أمطاراً غزيرة غير معتادة تسببت في إغلاق طرق رئيسية إلى تل أبيب، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى تعطل حركة المرور داخل العاصمة التجارية للبلاد وحولها.

حارس فلسطيني في ساحة الحرم القدسي في مدينة القدس

وذكرت الشرطة أن حركة المرور توقفت لساعات بعد أن غمرت مياه الأمطار الطرق السريعة المتجهة إلى تل أبيب. كما طلب القائمون على السكك الحديدية من الركاب تفادي بعض المحطات في المدينة وحدث تأخير في مواعيد القطارات.
وفي الأردن، شهدت المناطق المرتفعة في الطفيلة في القادسية والراشدية والعيص وشريف الجنوب وعين البيضاء وغرندل، تساقطاً خفيفاً للأمطار رافقتها زخات من الثلج والبرد وانخفاض كبير على درجات الحرارة، وسط هبوب شديد للرياح أدت إلى تطاير بعض الأدوات من على أسطح المنازل.

وأدى هبوب الرياح القوية إلى تطاير وتمزق لافتات مرشحي الانتخابات الأردنية وصورهم، علاوة على تهدم أجزاء من مقراتهم الانتخابية التي سارعوا إلى حزمها بشكل جيد لتلافي تمزقها وتطايرها.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )