• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

الصحف العربية الصادرة اليوم

بواسطة : admin
 0  0  365
الصحف العربية الصادرة اليوم
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  زاحم الملف اليمني نظيريه المصري والسوري في احتلال صدارة العناوين الرئيسية للعديد من الصحف العربية الصادرة الجمعة، والتي أبرزت خطوة الرئيس عبد ربه منصور هادي لإنهاء ما تبقى من نفوذ سلفه، علي عبد الله صالح، إضافة إلى تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول عدم تمسك موسكو بنظام الأسد، فضلاً عن تراجع النائب العام في مصر عن طلب استقالته.
الحياة:
أبرزت صحيفة "الحياة" عنواناً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: تحقيق دولي يؤكد "طائفية" النزاع السوري وبوتين يحذر من "حرب أهلية بلا نهاية".. تهدئة في مخيم اليرموك تقضي بانسحاب جميع المسلحين.. الأمم المتحدة تنفي نية الإبراهيمي الاستقالة.
وكتبت في التفاصيل: نشرت لجنة تابعة للأمم المتحدة أمس تقريراً أجراه محققون حول الوضع في سوريا، وجاء فيه أن النزاع في هذا البلد أصبح "طائفياً بشكل واضح"، والتوتر يظهر بوضوح بين السنة والشيعة.
وذكر أن "مجموعات بأكملها تواجه خطر إجبارها على الخروج من البلاد أو التعرض للقتل في الداخل"، وأضاف أن "الطوائف تعتقد، وهذا مبرر، أنها تواجه خطراً على وجودها."
من جهة أخرى، حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من خطر استمرار القتال "إلى ما لا نهاية" في سوريا، حتى لو انتصرت المعارضة.
وقال: "لسنا منشغلين بمصير نظام الأسد.. نفهم ما يجري هناك.. وأن الأسرة (أسرة الأسد) تحكم منذ 40 عاماً.. نحن قلقون بشأن ماذا سيحدث بعد ذلك؟.. لا نريد أن تبدأ المعارضة الحالية، بعد أن تتحول إلى سلطة، في قتال من هم في السلطة حالياً."
وأضاف بوتين: "نحن مع التوصل إلى حل للمشكلة ينقذ المنطقة والبلاد من التفكك أولاً ومن حرب أهلية لا تنتهي.. موقفنا ليس الاحتفاظ بالأسد ونظامه في السلطة بأي ثمن."
الوطن:
من جانبها، تناولت صحيفة "الوطن" السعودية عنواناً لافتاً يقول: محاكمة سعودي في مقتل أسكتلندي بدبي.
وجاء تحت العنوان: بدأت المحكمة الجزائية في دبي النظر في قضية طالب سعودي (20 عاماً) متهم بقتل طاه أسكتلندي، يدعى مارتين كار، ويبلغ من العمر 38 عاماً، وذلك بعدما دفعه الطالب فسقط على رأسه وقضى.
ونفى الشاب السعودي التهمة الموجهة إليه، وقال إنه كان يدافع عن نفسه، كما رفض أن توجه إليه تهمة القتل عن طريق الخطأ.. وهذا ما قاله أيضاً للشرطة التي باشرت الحادث، الذي وقع في 21 يوليو (تموز) الماضي في الثانية والنصف فجراً.
واستعرضت المحكمة المحضر الرسمي، الذي تضمن إفادتي الشاب السعودي وسائق أجرة نيبالي.. وقال الطالب للشرطة إنه لم يكن يعرف كار، وإنها المرة الأولى التي يلتقيه فيها.
وتابع: كنت ذاهباً إلى بيتي عندما مرّ بي كار، الذي راح يدفعني ويشتمني دون سبب واضح، ثم ضربني، وكان سكران، وحاولت الدفاع عن نفسي، ورفع يده عن قميصي فسقط أرضاً.. وأضاف: حاولت الدفاع عن نفسي فقط.
القبس:
أما صحيفة "القبس" الكويتية فأبرزت عنواناً في الشأن المحلي، يقول: عسكر العنزي: إيقاف تجنيس زوجات الكويتيين أمر مستغرب.
وكتبت تحت العنوان: استغرب النائب عسكر العنزي تمادي وزارة الداخلية في وقف قرار منح الجنسية لزوجات الكويتيين، خاصة بعد أن وضعت مجموعة من الشروط لمنح الجنسية، تطابقت مع عدد منهن، مشيراً إلى أن هذه المشكلة تمثل هاجساً لعدد من الأسر الكويتية، وتتسبب في عدم استقرارها على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.
وكشف العنزي عن نيته إثارة القضية ضمن مناقشات لجنة الداخلية والدفاع، للاتفاق على آلية محددة لمعالجة الإجحاف.
وطالب العنزي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ أحمد الحمود، إعادة فتح الباب أمام منح الجنسية لزوجات الكويتيين، ممن أمضين 5 سنوات، ويعولن أبناء من أزواجهم الكويتيين، وفق المادة الثامنة من قانون الجنسية، مشددا على ضرورة توفير حل عملي وواقعي يتعامل مع كل اعتبارات المشكلة، ويعالجها بشكل عقلاني وإنساني.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )