• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

سوزان رايس تسحب ترشيحها لمنصب وزيرة الخارجية الامريكية

بعد أشهر من انتقادات من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين واتهامها بتضليل الراي العام بقضية مقتل السفير الامريكي في بنغازي

بواسطة : admin
 0  0  309
سوزان رايس تسحب ترشيحها لمنصب وزيرة الخارجية الامريكية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 بعد أشهر من انتقادات من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، أعلنت مندوبة امريكا في الامم المتحدة أنها تسحب ترشيحها وفي رسالتها لأوباما كتبت رايس ". عملية التعيين ستكون طويلة ومؤلمة"،


سيتم تأجيل الجولة المقبلة من التعيينات الوزارية من الرئيس أوباما . السفيرة لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، أعلنت أنها تنسحب من السباق لوزيرة خارجية الولايات المتحدة، بدلا من هيلاري كلينتون، التي من المتوقع أن تنهي مهام منصبها في عام 2013 ,رسالة سلمتها رايس إلى الرئيس أوباما باراك: "أنا مقتنعة أنهم إذا اخترت الترشح لمنصب وزيرة الخارجية فإن عملية التعيين تكون طويلة، ومؤلمة ومكلفة. " ومن المتوقع أن تظل رايس في منصبها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

تعرضت رايس (48 عاما) لانتقادات شديدة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الذين قالوا أنها قد ضللت الرأي العام بعد الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازيالذي أودى بحياة السفير كريس ستيفنز وثلاثة دبلوماسيين آخرين. اعترفت رايس أنها استندت إلى تقارير الاستخبارات الخاطئة. ولاقت تأييد من قبل الرئيس أوباما وكبار المشرعين .

كلينتون تعتزل العمل السياسي - وتصرح: "لن اترشح للرئاسة في عام 2016"

نهاية تشرين الثاني، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" ان رايس وزوجها قامو بشراء أسهم من شركات لها ومنذ وقت قريب علاقات تجارية مع إيران. رايس،التي قادت الجبهة الدولية لفرض نظام العقوبات ضد إيران، قالت ان أسهم الشركات التي تم شرائها لم يكن في حينها أي تعاملات مع ايران.

بين المرشحين البارزين: أي دونيلون، وبيرنز

على الرغم من الانتقادات لرايس الا انها فازت بدعم قوي و مستمر من الرئيس باراك أوباما، الذي اثنى على دورها كسفيرة للامم المتحدة. وتكهن العديد من المعلقين أن أوباما سيختار برايس لتحل محل كلينتون، وذلك لأن المرشح الآخر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جون كيري، تعيينه سيتسبب بمشكلة: لكي يتم تعيينه يجب ان يستقيل من مجلس الشيوخ، وهذا يؤدي الى خفض الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ ما لا يريده الديمقراطيين في المجلس .

المرشحين الآخرين الذين حتى الآن طرحت اسمائهم كبدائل ممكنة لكلينتون هم مستشار الأمن القومي توم دونيلون، ووليم بيرنز، نائب وزيرة الخارجيةكلينتون وسفير الولايات المتحدة السابق في موسكو.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )