• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

أكثر الدول العربية فساداً للعام 2012

بواسطة : admin
 0  0  361
أكثر الدول العربية فساداً للعام 2012
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 كشف مؤشر الفساد للعام 2012 والذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، عن ترتيب معدلات الفساد بين 174 دولة حول العالم، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على أبرز الدول التي التزمت بمعايير الشفافية الأمر الذي دفع بها إلى قائمة أقل الدول فساداً.
اعتلى قائمة الدول العربية والعالمية من حيث انتشار الفساد، كل من الصومال والسودان، اللتان جاءتا في المركزين 174 و173 على التوالي، تلتهم العراق في المرتبة 169، ثم ليبيا في المركز الرابع عربياً و160 عالمياً.
وجاء في القائمة، التي تم ترتيبها تنازليا من الدول الأكثر فساداً إلى الأقل فساداً، اليمن المركز الخامس عربياً، و158 عالمياً، وسوريا السادسة عربياً و144 عالمياً، بالإضافة الى لبنان السابع عربياً، و122 دولياً، ومصر الثامنة عربياً و118 عالميا.
وجاءت كل من الجزائر في المرتبة التاسعة على مستوى الدول العربية والمرتبة 105 على مستوى العالم، ثم المغرب عاشراً وفي المرتبة 88 عالمياً، وتشاركت كل من المملكة العربية السعودية والكويت في المركز 11 عربياً و 66 عالمياً.
أما أقل الدول العربية من ناحية انتشار الفساد، فتصدرتها كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر، إلا أنها لازالت بعيدة عن المراكز العشرة الأولى عالمياً، حيث جاءت في المركز 27 مناصفة.
وبرزت كل من البحرين والأردن وعُمان كأفضل الدول من ناحية انتشار الفساد مقارنة مع باقي الدول في المنطقة، وجاء ترتيبها في المراكز 53 و 58 و 61 عالميا على التوالي.
أما على صعيد الدولي، تشاطرت كل من الدنمرك وفنلندة ونيوزيلندا المركز الأول على قائمة دول العالم من ناحية محدودية الفساد فيها ومدى الشفافية التي تعتمدها السياسات الحكومية، تلتها في المركز الثاني، السويد وسنغافورة في المركز الثالث.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )