• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مهرجان لانطلاقة حماس بمشاركة مشعل

بواسطة : admin
 0  0  374
مهرجان لانطلاقة حماس بمشاركة مشعل
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 تستعد غزة هذه الأيام لحدث اعتادت عليه في هذا الوقت من كل عام، لكنه استثنائي هذا العام، إذ تنظم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مهرجانا جماهيريا السبت المقبل في ذكرى انطلاقتها الخامسة والعشرين، وهو قبل ستة أيام من الموعد الفعلي للانطلاقة الذي يوافق يوم الرابع عشر من الشهر الجاري.

ويعد مهرجان هذا العام استثنائيا بعد حرب غزة الأخيرة التي خرجت فيها حماس منتصرة وفق تقديرات أكثر المراقبين، كما أنه استثنائي بسبب مشاركة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل فيه لأول مرة.
وقد أصبح في حكم المؤكد قدوم مشعل برفقة عدد من أعضاء المكتب السياسي للحركة إلى غزة غدا الجمعة ومشاركتهم في مهرجان الانطلاقة السبت.

وأكد المتحدث باسم حماس فوزي برهوم للجزيرة نت وصول مشعل والوفد المرافق له غدا الجمعة إلى معبر رفح في حدود الساعة الواحدة بتوقيت الدوحة، وسيكون في استقباله وفد رفيع المستوى يترأسه رئيس الوزراء في الحكومة المقالة إسماعيل هنية مع عدد من الوزراء وقيادات حماس.

استقبال مشعل
كما سيحظى مشعل باستقبال جماهيري يمتد على طول شارع صلاح الدين من رفح وحتى مدينة غزة وفقا لبرهوم.

ومن المقرر أن يعقد مشعل مؤتمرا صحفيا في المعبر ثم ينطلق بعده لزيارة منزل مؤسس حركة حماس الشهيد أحمد ياسين، ثم منزل القائد في كتائب عز الدين القسام الشهيد أحمد الجعبري الذي اغتالته إسرائيل قبل نحو شهر، فمنزل الشهيد أحمد الهمص الذي كان برفقة الجعبري عند اغتياله، ثم أخيرا منزل عائلة الدلو الذي قصفته إسرائيل واستشهد في القصف 12 شخصا من العائلة.


العمل جار لتجهيز المنصة التي ستشهد مهرجان انطلاقة حماس الـ25 (الجزيرة)
وفي مهرجان الانتفاضة السبت ستكون الكلمة الرئيسية لمشعل. ويشارك في المهرجان جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي أعلنت قبولها المشاركة إذا دعيت، كما يشارك فيه وفود رسمية وبرلمانية وشعبية من خارج فلسطين منها مصر وقطر وتركيا وماليزيا وغيرها.

يذكر أن حماس تأسست يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 1987 بعد حادثة الشاحنة الإسرائيلية الشهيرة التي دهست عددا من الفلسطينيين في مخيم جباليا بغزة فقتلت أربعة منهم.

وتعد زيارة مشعل الأولى من نوعها للقطاع، وتأتي عقب نحو ثلاثة أسابيع من الهدنة التي وقعتها إسرائيل مع حماس لوقف الحرب على القطاع بشروط قالت حماس إنها هي التي فرضتها. ومن المقرر أن يبقى في القطاع بعد المهرجان حتى الاثنين.

وجاءت هذه الحرب لتجسر الهوة من جديد بين حركتي حماس وفتح وتعود اللغة التصالحية بين الطرفين بعد محطات في العلاقة بينهما شابها الكثير من التوتر والاحتقان.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )