• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

انتخابات الكويت: فوز للشيعة وغياب لقبائل بارزة

بواسطة : admin
 0  0  297
انتخابات الكويت: فوز للشيعة وغياب لقبائل بارزة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية في الكويت، فوز مرشحي الشيعة بنحو ثلث المقاعد في مجلس الأمة المكون من خمسين مقعدا، بينما حصلت النساء على ثلاث مقاعد.
وضاعف الشيعة، وهم أقلية في الكويت، حصتهم من المقاعد عن المجلس السابق، ليظفروا بـ17 مقعدا، في انتخابات قاطعتها المعارضة الإسلامية السنية.
وانتخبت ثلاث نساء في البرلمان الجديد هن معصومة صالح المبارك، وصفاء عبد الرحمن الهاشم، وذكرى عايد الرشيدي.
أما الإسلاميون السنة الذين قاطعوا الانتخابات ففازوا بأربعة مقاعد.
وللمرة الأولى في تاريخ الكويت، أخفقت اثنتان من القبائل القوية في البلاد، المطير، والعوازم، في الحصول على أي تمثيل في مجالس الأمة.
وقبيل إعلان نتائج الانتخابات أعلنت جماعات المعارضة الكويتية الأحد، أن مقاطعة الانتخابات نجحت بعد انخفاض في نسبة التصويت، وتسليط الضوء على الفجوة المتنامية مع العائلة المالكة.
وقالت اللجنة الشعبية لمقاطعة الانتخابات في بيان: "رغم الحملة الإعلامية الحكومية للتدخل في العملية الانتخابية وانتقاداتهم الواضح للمقاطعة كحركة سلمية.. جاءت صناديق الاقتراع لإثبات أن الغالبية العظمى من الناس يرفضون،" الانتخابات.

وكان الإقبال يوم السبت نحو 27 في المائة، مقارنة مع ما يقرب من 60 في المائة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في فبراير/ شباط الماضي، وحقق فيها الإسلاميون السنة والقبائل مكاسب كبيرة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )