• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

جاهز برنامج بديل لـ"حافز" قريباً في السعودية

بواسطة : admin
 0  0  307
جاهز  برنامج بديل لـ
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  كشفت مصادر بأن الشهر المقبل هو الموعد المنتظر للمبتعثين للاستفادة مما يطرحه لهم "جاهز"، يأتي هذا البرنامج ضمن مبادرات خاصة يتبناها صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" لتوطين الوظائف، ويخصص لتوظيف المبتعثين من الجنسين في كل القطاعات، إضافة إلى برامج أخرى ستبرم مع شركات خاصة بهدف استيعاب أكبر عدد من الخريجين العائدين.

وينتظر 120 ألف مبتعث تفعيل برنامج "جاهز" خلال الأيام القادمة، وفقا لموقع إيلاف أوضح الخبير الاقتصادي فادي العجاجي أن البرنامج يندرج ضمن الإجراءات الاحترازية لتجنب ارتفاع معدل البطالة بين المبتعثين، وذلك من خلال التنسيق بين وزارة العمل والتعليم العالي والقطاع الخاص، ويقوم المبتعث بتسجيل خبراته ورغباته قبل نهاية تخرجه ومن ثم يتم اطلاع أصحاب العمل عليها لاختيار التخصص المطلوب لهم بحيث يعود المبتعث للعمل.

وعن أهمية "جاهز" يوضح العجاجي أن هذا برنامج تزايدت أهميته بعد قرار تمديد برنامج خادم الحرمين للابتعاث لخمس سنوات أخرى، وارتفاع عدد المبتعثين إلى حوالى 120 ألف مبتعث معظمهم ليسوا على وظائف رسمية.

وبيّن أنه في السابق كانت أغلب عمليات الابتعاث تتم عن طريق الجامعات وبعض الجهات الحكومية لطلبة يتم استقطابهم وتوظيفهم قبل الابتعاث، ولم تكن هناك صعوبات كبيرة في حصول بقية المبتعثين على وظائف مناسبة نظراً لزيادة الطلب وقلة أعدادهم قبل برنامج خادم الحرمين للابتعاث، أما الآن فتتزايد الحاجة للإعداد والتهيئة قبل عودة المبتعثين لتقليل الآثار السلبية للبطالة الاحتكاكية (فترة الانتظار لحين الحصول على وظيفة).

وأكد العجاجي أهمية التركيز على خلق فرص وظيفية حقيقية للمبتعثين بمستويات مناسبة للأجور تتناسب مع المستوى العام لتكاليف المعيشة في المملكة، وأن لا يقتصر برنامج "جاهز" على مزاحمة المبتعثين لعاطلين حاليين وبمستويات أجور متدنية، وفي مجالات لا تتناسب مع قدراتهم العلمية.

كما يرى العجاجي أخيرا أن أعظم مزايا برنامج "حافز" أنه جعل قضية البطالة مسألة مكلفة جداً لا تقبل التراخي أو التسويف، كما أن البرنامج لم يقف عند تقديم الدعم المادي للعاطلين، وإنما شمل أيضاً تقديم برامج تدريب وتأهيل خلال فترة استحقاقهم. كما أنه وفر قاعدة بيانات متكاملة عن الباحثين عن عمل.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )