• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

العاهل الأردني يحل البرلمان

العاهل الأردني يحل البرلمان تمهيدا لانتخابات مبكرة

بواسطة : admin
 0  0  369
العاهل الأردني يحل البرلمان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الخميس، إرادة ملكية بحل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات نيابية مبكرة يؤمل أن تنظم قبل نهاية 2012، وفقاً لبيان صادر عن الديوان الملكي.

وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل أربعة أعوام، إلا أن الانتخابات الأخيرة جرت العام 2010 بعد أن حل الملك البرلمان، فيما ستجرى الانتخابات المقبلة التي تأمل الحكومة إجراءها قبل نهاية العام، وفقاً لقانون انتخاب جديد.

وأقر مجلس النواب في يوليو/تموز الماضي، تعديلاً على قانون الانتخاب خصص 27 مقعداً لقائمة وطنية مفتوحة، إلا أن الحركة الإسلامية اعتبرت أن هذا التعديل "لا يصلح كبداية لإصلاح حقيقي".

وبحسب التعديل سيضم مجلس النواب المقبل 150 مقعداً بدلاً من 120 مقعداً، 27 منها للقائمة الوطنية، و15 للكوتا النسائية، و108 مقاعد فردية.

والقائمة الوطنية التي أقرت مؤخراً لأول مرة مفتوحة أمام الأردنيين تصويتاً وترشيحاً أحزاباً وأفراداً، ويحق للشخص التصويت بصوت للقائمة وصوت آخر لدائرته الانتخابية.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن مقاطعتها الانتخابات المقبلة. وتطالب المعارضة، خصوصاً الحركة الإسلامية، التي قاطعت كذلك انتخابات عام 2010، بقانون انتخاب عصري يفضي إلى حكومات برلمانية منتخبة ومجلسي نواب وأعيان منتخبين.

وبلغ عدد الناخبين المسجلين للمشاركة في الانتخابات المقبلة منذ مطلع أغسطس/آب وحتى الآن نحو 1.9 مليون من نحو ثلاثة ملايين شخص يحق لهم التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 6.8 مليون نسمة

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )