• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

الوثائق السورية المسربة

تكشف ملابسات مقتل رجل دين سني وتواجد خبراء روس باعداد كبيرة

بواسطة : admin
 0  0  586
الوثائق السورية المسربة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أثارت حلقة جديدة من سلسلة الوثائق السرية السورية المسربة عرضتها "العربية الحدث"، اليوم الأربعاء، موضوع مقتل المستشار العسكري الروسي فلاديمير بيتروفيتش كوجييف الذي قيل إنه قتل في سيارته مع ثلاثة آخرين، وتكشف الوثائق عن وجود عدد كبير من المستشارين الروس في سوريا غير كوجييف يعاملون معاملة الضباط السوريين.

في الخامس من أغسطس/آب من العام الجاري عثر على حقيبة كانت بحوزة شخصية عسكرية روسية لها الأهمية الكبرى في التخطيط والتنسيق في تقديم المشورة للنظام السوري للخلاص في أقرب وأسرع فترة زمنية من الثورة التي تعم البلاد.

ووجد في الحقيبة التي عثر عليها في السيارة التي تقول المعارضة إنه قتل فيها، على بعض الوثائق الخاصة بالمستشار الروسي كوجييف.

وبين الوثائق التي عثر عليها البطاقة الشخصية لكوجييف والتي صدرت له في السادس و العشرين من يونيو/حزيران عام 2007 كإثبات من قبل الحكومة السورية لشخصيته العسكرية تخوله أيضاً دخول كافة المؤسسات الأمنية السورية، والتي يظهر فيها تاريخ ولادته في عام 1956.

أما الوثيقة الثانية فتتضمن أن كوجييف تقدم بطلب إجازة رسمية إلى وزير الدفاع السوري الحالي فهد جاسم الفريج الذي كان حينها رئيساً لهيئة الأركان الذي يعمل كوجييف كمستشار عسكري له، لقضاء عطلة اعتيادية، ويقول فيها "إنه واستناداً لشروط العقد الخاص لإيفاد مستشارين عسكريين روس إلى سوريا، يطلب كوجييف إجازة للسفر إلى العاصمة الروسية موسكو تمتد من العاشر من ديسمبر/كانون الأول من عام 2011 وحتى الرابع عشر من يناير/كانون الثاني"، ما يعني أن المستشار كوجييف كان متواجداً على رأس عمله حتى تاريخ هذه الوثيقة التي ظهر عليها توقيع وزير الدفاع فهد الفريج.

كما عثر في الحقيبة أيضاً على خريطة تظهر موقعاً في الرستن في حمص.
سيناريو مقتل كوجييف الذي تتبناه المعارضة
كان الخبير الروسي كوجييف يملك سيارة من نوع مازدا زووم كما أوضحت الوثيقة رقم 147 والتي تحمل موافقة وزارة الداخلية السورية لكوجييف بتعتيم زجاج سيارته حفاظاً على سلامته حتى لا يظهر من بداخلها.

وعرضت "العربية الحدث" فيديو خاصاً بها لم يتم بثه سابقاً يظهر السيارة التي قيل إن الخبير الروسي قتل فيها مع ثلاثة آخرين، وصوراً للشخصية الروسية التي ظهرت في مؤتمر صحفي بعد الحادث، وتقول المعارضة السورية إنها ليست الصورة الحقيقية لكوجييف مع مقارنتها بالصورة التي تقول المعارضة إنها الصورة الحقيقية له.
الخبراء الروس
وتكشف وثيقة جديدة مؤرخة في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2011، حقيقة تواجد عدد من الخبراء الروس في سوريا غير كوجييف، حيث تتضمن الوثيقة طلباً مرسلاً من كبير المستشارين العسكريين الروس العماد أول تكاتشوف نيكولا إلى رئيس هيئة الأركان السورية فهد جاسم الفريج، بتخصيص شاليهات في كل من اللاذقية وطرطوس للترفيه عن الخبراء والمستشارين العسكريين الروس في سوريا كما يحدث كل عام، وفق ما نصت عليه الوثيقة.

وفي نفس اليوم، يوافق رئيس هيئة الأركان السوري على الطلب ويوصي رئيس شعبة التنظيم بإجراء اللازم لتوفير فرصة الاستراحة للخبراء الروس ومعاملتهم نفس معاملة الضباط السوريين وفق وثيقة أخرى.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )