• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

اقتحام السفارة الامركية في صنعاء

يمنيون غاضبون من فيلم مسيء للرسول دخلوا فناء السفارة

بواسطة : admin
 0  0  460
اقتحام السفارة الامركية في صنعاء
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 سقط قتيل و5 جرحى عندما فتحت قوات الأمن اليمنية النار، الخميس، على محتجين غاضبين حاولوا للمرة الثانية اقتحام السفارة الأمريكية في صنعاء احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة، حسب مراسل "العربية" حمود منصر.

وذكر المصدر الأمني وشهود عيان أن المتظاهرين حاولوا اقتحام السفارة مجدداً من الجهة الشمالية بعد أن تم إجلاؤهم من حرم السفارة في وقت سابق، ما دفع الشرطة إلى إطلاق النار عليهم.

ووصل المتظاهرون إلى السفارة من عدة اتجاهات في شكل مسيرات صغيرة يهتفون: "يا محمداه يا رسول الله".

وفي القاهرة، التي شهدت أول اقتحام للسفارة الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي، أفاد مراسل "العربية" أحمد بجاتو بأن اشتباكات تجري بين متظاهرين وقوات الأمن من بعد منتصف الليلة الماضية، وتتواصل الاشتباكات حيث تطلق قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع، وتم إحراق سيارتين للشرطة وأصيب ضابطان و11 مجنداً.

وحسب بجاتو، فإن حالات الكر والفر بين الأمن والمتظاهرين مازالت مستمرة، إلا أن الاشتباكات تجري بعيداً عن محيط السفارة، حيث قام رجال الأمن بإجبار المتظاهرين على التراجع إلى ميدان التحرير.

وفي سياق متصل، قال مراسل "العربية" إن 20 مصاباً سقطوا حتى الآن في اشتباكات السفارة الأمريكية في القاهرة.

وقالت وزارة الصحة إن 13 شخصا أصيبوا بجروح في هذه المواجهات المتقطعة التي بدأت ليلاً.

وكانت وزارة الداخلية المصرية أصدرت بياناً حول أحداث السفارة الأمريكية قالت إنه في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، قام عدد من المتظاهرين بإلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة على القوات المكلفة بتأمين مبنى السفارة، والتي أقامت سياجا من السلك حول المبنى لمنع وصول المتظاهرين إليه.

وتمكنت قوات الأمن من القبض على 12 من المتهمين، وجار اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاههم.
تظاهرات في تونس وقطاع غزة
وكانت الشرطة التونسية قد أطلقت قنابل مسيلة للدموع، أمس الأربعاء، لتفريق مئات المتظاهرين كانوا يتظاهرون امام مقر السفارة الأمريكية في تونس احتجاجاً على الفيلم المسيء.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، خالد الطروش، لفرانس برس، إن الشرطة تدخلت حين أراد المتظاهرون تجاوز السياج الأمني، الذي أقيم حول جدار السفارة الأمريكية.

وفي قطاع غزة، تظاهر مئات الفلسطينيين، الخميس، أمام مبنى مقر المجلس التشريعي بغزة احتجاجاً على الفيلم الأمريكي.

وفي نيجيريا، حذرت سفارة الولايات المتحدة في أبوجا من مخاطر أعمال عنف قد ترتكبها مجموعات متطرفة تستهدف بها الأمريكيين وغيرهم من الغربيين في نيجيريا إثر الهجمات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية الأمريكية في ليبيا ومصر واليمن.

وأعلنت السفارة في بيان أن "متطرفين قد يحاولون استهداف مواطنين أمريكيين وغيرهم من الغربيين في نيجيريا".
مرسي: قادرون على حماية البعثات الدبلوماسية
ودان الرئيس المصري محمد مرسي اليوم الخميس مقتل السفير الأمريكي في بنغازي بليبيا قائلاً إنه يرفضه، مؤكداً أنه ضد كل من يعتدي على المقدسات وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن لا يعني ذلك الاعتداء على أحد وعلى الآخرين.

وأضاف أن الدولة المصرية قادرة على حماية ضيوفها وبعثاتهم الدبلوماسية، وأنه يؤيد التظاهر السلمي لكنه يرفض مهاجمة الناس أو السفارات، حسبما ذكرت رويترز.
أوباما يطالب المصريين بتأمين السفارة الأمريكية
وطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحكومة المصرية بتأمين حماية السفارة لديها،
محذراً من مشكلة حقيقية في حالة لم يتم تأمين السفارة.

واعتبر أن الحكومة المصرية الحالية ليست لا الحليف ولا العدو للولايات المتحدة، بحسب وكالة "فرانس برس" في ر د على سؤال لمعرفة ما إذا كان يعتبر النظام المصري الحالي الذي يهيمن عليه الإخوان المسلمون، بمثابة حليف على غرار نظام الرئيس حسني مبارك، الذي خلعته ثورة شعبية مطلع عام 2011، لم يكن أوباما واضحاً في جوابه في مقابلة مع محطة التلفزيون الأمريكية "تيليموندو" الناطقة بالإسبانية.

وقال: "لا أعتقد أننا نعتبرهم بمثابة حلفاء ولكن لا نعتبرهم بمثابة أعداء، إن الأمر يتعلق بحكومة تحاول إيجاد طريقها، لقد انتخبوا ديمقراطياً".

وبالنسبة لأحداث السفارة الأمريكية بالقاهرة، قال أوباما إنه يجب "أن ننتظر كيف سيتحركون (المسؤولون المصريون)".

وقال الرئيس الأمريكي أيضاً "إن الوضع لا يزال غامضاً، ولكننا ننتظر كيف سيتصرفون حيال إلحاحنا لتأمين الحماية لسفارتنا وطاقمنا الدبلوماسي".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )