• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

تطمينات من واشنطن لطهران

يديعوت:واشنطن تؤكد لايران في رسالة انها لن تؤيد قيام اسرائيل بضرب المنشأت النووية ولن تشارك بالهجوم

بواسطة : admin
 0  0  333
 تطمينات من واشنطن لطهران
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أبرزت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح اليوم، الاثنين، على صفحتها الأولى نبأ توجيه الولايات المتحدة رسالة سرية لإيران تفيد أن الولايات المتحدة لن تؤيد قيام إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف إيرانية ولن تنضم لهذا الهجوم. وأفادت الصحيفة أن مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأمريكية وجهوا هذه الرسالة لإيران من خلال دولتين أوربيتين تشكلان قناة اتصال بين إيران والولايات المتحدة خلال الأزمات بين البلدين. وأعلن هؤلاء أن الولايات المتحدة لا تعتزم الانجرار وراء إسرائيل إذا قررت الأخيرة توجيه ضربة عسكرية لإيران، وأنها تتوقع في المقابل ألا تقوم إيران بضرب واستهداف أهداف ومواقع إستراتيجية أمريكية في منطقة الخليج العربي (الفارسي بحسب "يديعوت أحرونوت")، بما في ذلك حاملات الطائرات الأمريكية المنتشرة في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن هذه الرسالة السرية مع ما سبقها من تصريحات مسؤولين أمريكيين، وعلى رأسهم رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي، من أن الولايات المتحدة غير معنية بالتورط في عملية إسرائيلية ضد أهداف إيرانية، تعكس عمق الخلاف ومدى تدهور العلاقات بين حكومة نتنياهو وإدارة أوباما.

ونقلت الصحيفة عن جهات سياسية إسرائيلية تعقيبها على ذلك بقولها إن إدارة أوباما قررت تحذير متخذي القرارات في إسرائيل من النتائج الهدامة لهجوم إسرائيلي دون تنسيق مع الولايات المتحدة.

ولفتت الصحيفة في هذا السياق إلى أن نتنياهو تطرق خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية، أمس الأحد إلى الملف الإيراني فقال: "إن العقوبات الدولية تثقل كاهل إيران، ولكنها لا تؤدي إلى تأخير عملية تطوير المشروع النووي الإيراني". وأضاف نتنياهو إن ممثلي مائة وعشرين دولة سمعوا خلال قمة حركة عدم الانحياز في طهران الأسبوع الماضي التصريحات المناوئة لإسرائيل التي أطلقها القادة الإيرانيون غير أن أيا منهم لم يترك القاعة".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )