• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

حاتم علي: مسلسل عمر دخل منطقة محرمة على صناع الدراما

حاتم علي : الابتعاد عن التجسيد هو تهميش للشخصيات الرئيسية وبـ "عمر" دخلنا منطقة محرمة على صناع الدراما

بواسطة : admin
 0  0  395
حاتم علي: مسلسل عمر دخل منطقة محرمة على صناع الدراما
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 كشف المخرج حاتم علي أن مسلسل "عمر" أعلن عن دخول العرب عصراً جديداً في إنتاج الأعمال الفنية بأسلوب متطور نصاً وتصويراً وتمثيلاً وإخراجاً، مشيراً إلى أن تهميش الشخصيات الرئيسية من ناحية درامية، يعني تهميشها من الناحية التاريخية.

ونقل موقع mbc.net عن علي بخصوص تجسيد الصحابة "لسنوات طويلة كان يتم إنتاج مسلسلات تاريخية تتناول نفس الفترة، لكنها كانت تناقش الموضوع بطريقة مواربة، بمعنى أنها لا تذهب مباشرة إلى جوهر الموضوع، للابتعاد عن التجسيد، وأعتقد أن تهميش الشخصيات الرئيسية من ناحية درامية، يعني تهميشها من الناحية التاريخية".

ورأى علي أن "بعض الكتاب كانوا يحاولون القفز فوق هذه النقطة بإظهار أحدهم يقول (بأمر الخليفة أو قال رسول الله) وكأن هذه الشخصيات العظيمة كانت تحت الخيام أو في بيوتها معتزلة الفعل نفسه، وهذا غير صحيح".

ومن جهة أخرى, أكد علي أن "أي عمل تاريخي لا مشروعية له إلا من خلال الأسئلة المعاصرة التي يطرحها، بمعنى أن العمل التاريخي لا يأخذ دور أساتذة الجامعات لرواية القصص التاريخية، بل له أهدافا مختلفة ومعاصرة".

ولفت علي إلى أن "الممثل سامر إسماعيل أبدع وما قدمه انجاز كبير كونه يقف للمرة الأولى أمام الكاميرا، ليؤدي شخصية بهذا العمق، تمر بمراحل زمنية مختلفة".

وأشار علي إلى أن "الجدل الذي دار على المسلسل لم يكن غائبا عن البال، كون العمل خطوة غير مسبوقة، تجاه منطقة كانت محرمة على صناع الدراما"

وقال علي "أعتقد أنه في ثقافتنا العربية لدينا مشكلات تجاه الصورة نفسها، فالكثير من الكتب مثلا قد يوجد فيها أخطاء قد لا تواجه اعتراضا، لكن وفي اللحظة التي يتم فيها تحويل هذه الكتب إلى صورة ارتفعت الأصوات للاعتراض" وأرجع حاتم علي هذا إلى الخوف من الدراما والفن نفسه، كون ثقافتنا العربية لا تحتفي بالجسد ولا بالصورة، وشدد على أننا في عصر الإعلام وعلينا لا نكون خارج الإطار".

ونفى حاتم علي أن "يكون قد اشترط على الفنان سامر إسماعيل أن لا يظهر في أي عمل قادم خلال خمس سنوات، مؤكداً أنه وبسبب تذرع البعض بأن مشكلة التجسيد تنطلق من شخصية الممثل نفسه، فإننا ارتأينا أن يكون بدون خلفية أو ماض فني".

يذكر أن مسلسل "عمر" إخراج حاتم علي وكتابة الدكتور وليد سيف وتمثيل غشان مسعود تيم حسن ومهيار خضور ود. سامر عمران وسامر اسماعيل وقاسم ملحو وجابر جوخدار وألفت عمر وأريج خضور ونخبة من الفنانين العرب.

وتطرّق هذا المسلسل التاريخي إلى ما يحمله "الفاروق" من قيم وصفات تحلّى بها، منها العدل، الحُكم الصالح، الحكمة، التسامح، الروح القيادية والبطولة، وغيرها كما سلّط الضوء، على الصفات الشخصية للخليفة، إضافة إلى البيئة الاجتماعية التي كانت سائدة وقتها من حيث القيم والمفاهيم، وكذلك البيئة الجغرافية الطبيعية.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )