• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

بابكر غاي يغادر سوريا

رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة يغادر سوريا

بواسطة : admin
 0  0  348
بابكر غاي يغادر سوريا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 غادر رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال بابكر غاي السبت دمشق مع انتهاء مهمة البعثة التي يرأسها بقرار من مجلس الامن الدولي حسب مصادر قريبة منه لوكالة فرانس برس.

وكان غاي تولى رئاسة البعثة التي شكلت بقرار من مجلس الامن الدولي في نيسان/ابريل الماضي خلفا للجنرال روبرت مود اول رئيس لها.

وتولى غاي هذا المنصب عند تمديد مهمة البعثة في تموز/يوليو شهرا واحدا، انتهى في 20 آب/اغسطس.

وشكلت البعثة بقرار من مجلس الامن الدولي الذي ينص على ارسال نحو 300 مراقب عسكري غير مسلح الى سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار الذي تم التفاوض عليه بوساطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية السابق كوفي عنان والحكومة السورية.
الإبراهيمي
بعثة المراقبين الدوليين في سوريا

بعثة المراقبين الدوليين في سوريا

ومن جهة أخرى، قال المبعوث الجديد للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي في مستهل لقاء في نيويورك الجمعة مع الامين العام للامم المتحدة بان غي مون ان اولويته ستكون "مصلحة" الشعب السوري.

وقال الوسيط الجديد الذي انتقدته المعارضة السورية لرفضه دعوة الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي، انه سيضع الشعب السوري "قبل اي اعتبار. سنضع مصالحه فوق مصالح الجميع. سنحاول المساعدة بقدر ما نستطيع، لن ندخر جهدا".

واضاف الابراهيمي مخاطبا بان في مستهل اجتماع في مقر الامم المتحدة مع الامين العام وعدد من كبار المسؤولين والسفراء في المنظمة الدولية "عندما اتصلت بي قلت لك انني شعرت بالفخر والاطراء والتواضع والرعب. وانا ما زلت في هذه الحال النفسية".

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قال الخميس ان بلاده ستتعاون مع الابراهيمي، متوقعا ان يعمل الاخير على "عقد حوار وطني" سوري "في اسرع وقت".

وقال بان غي مون من جهته ان مهمة الابراهيمي الرئيسة "ستكون احلال السلام والاستقرار ونشر حقوق الانسان في سوريا".

وينظر إلى لقاء الابراهيمي بالامين العام للامم المتحدة كاول خطوة رسمية يقوم بها منذ تم تكليفه بهذه المهمة في 14 آب/اغسطس الحالي.

كما التقى الابراهيمي في وقت لاحق السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو للتطرق الى "التحديات التي تطرحها مهمته والوضع في سوريا"، وفق البعثة الفرنسية في الامم المتحدة.

وترأس فرنسا مجلس الامن الدولي خلال شهر اب/اغسطس.
عناصر من الجيش السوري الحر في دمشق

عناصر من الجيش السوري الحر في حلب

واعلنت البعثة الفرنسية في الامم المتحدة عبر صفحتها على موقع تويتر ان ارو والابراهيمي اتفقا على "عقد اجتماع غير رسمي قريب" بين الموفد الجديد وأعضاء مجلس الامن.

وكان الابراهيمي البالغ من العمر 78 عاما الذي شغل سابقا منصب وزير خارجية الجزائر وافق على خلافة كوفي عنان مبعوثا دوليا في النزاع السوري غداة قرار مجلس الامن الدولي انهاء مهمة المراقبين الدوليين المكلفين الاشراف على اتفاق لوقف اطلاق النار الذي لم يدخل حيز التنفيذ الفعلي.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )