• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مؤيدي ومعارضي مرسي في التحرير اليوم

معارضو مرسي يستعدون للتظاهر ضده

بواسطة : admin
 0  0  398
مؤيدي ومعارضي مرسي في التحرير اليوم
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 بعد تجمع العشرات لتأييد الرئيس المصري محمد مرسي في ميدان التحرير والتنديد بالدعوات لمليونية "إسقاط الإخوان"، رافعين الأعلام وصور "مرسي"، قام عدد من المتظاهرين بترديد الهتافات المضادة لجماعة الإخوان المسلمين، رافضين وجود مؤيدين للإخوان بالميدان، ورددوا "يا إخوانجي يا جبان يا عميل الأمريكان"، و"هما اتنين ملهمش أمان العسكر والإخوان".

فيما وقعت مشادات بين المسيرتين المؤيدة والمعارضة أثناء طوافهما أرجاء ميدان التحرير، بينما تدخل البعض لمنع الاحتكاك بين الجانبين، وسط انتظام حركة المرور بشكل طبيعي، في ظل تواجد 10 سيارات إسعاف بجوار مسجد عمر مكرم.
وتشهد مصر اليوم تظاهرة مليونية تحت مسمى "24 أغسطس"، حشدت لها بعض القوى السياسية المناهضة لسيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الحكم. ودعا إلى المليونية محمد أبو حامد البرلماني السابق ومؤسس حزب حياة المصريين، وتوفيق عكاشة مالك قناة الفراعين التي تم وقف بثها لمدة شهر وإحالة مالكها للمحاكمة.

ومن ناحية أخرى، تشارك القوى الداعمة للإخوان في مليونية مضادة في ميدان التحرير بوسط القاهرة، عقب صلاة الجمعة بمسيرات تنطلق من ميدان طلعت حرب إلى ميدان التحرير، نقلاً عن مواقع إلكترونية مصرية.
ويتظاهر أبو حامد مع عدد من أنصاره ومؤيديه بمناطق العباسية وشارع الخليفة المأمون وبالقرب من وزارة الدفاع وحول مقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، وسط احتمالات بالدخول في اعتصام بتلك الأماكن من اليوم الأول للتظاهرات التي أطلق عليها البعض ثورة الغضب الثانية ضد الإخوان.

وتنطلق 3 حركات من شبرا وحتى المنصة، وهي اتحاد شباب ماسبيرو، والإخوان المسيحيون، واتحاد شباب الثورة المستقلة، يعقبها تجمع عدد من المتظاهرين في عين شمس وحتى قصر الاتحادية، بجانب تجمع عدد من المتظاهرين بميدان العباسية والتوجه إلى المنصة.

هذا ودعت الجبهة المصرية للدفاع عن القوات المسلحة، والائتلافات والأحزاب المشاركة في مليونية 24 أغسطس، جموع المواطنين بالقاهرة والمحافظات، للمشاركة في الفعاليات التي ستنطلق فجر الجمعة، أمام النصب التذكاري بمدينة نصر، نافية تأجيل المليونية إلى موعد آخر.
مليونية "حماية الشرعية"
ومن ناحية أخرى، أكد عدد من القوى الثورية مشاركتهم في مليونية الجمعة تحت مسمى "حماية الشرعية"، والتي دعا إليها الشيخ مظهر شاهين رداً على دعوة مليونية 24 أغسطس.

وذكرت القوى أنها ستشكل لجاناً شعبية لحماية المنشآت العامة بالعاصمة، ومنهم من سيكون حامياً للقصر الرئاسي ضد أي اعتداء عليه.

وتشارك في مليونية "حماية الشرعية "جماعة الإخوان وحركة 6 إبريل وحملة حازم لازم والجبهة الثورية لحماية الثورة ومنظمة ثوار مصر وبعض الحركات الثورية الأخرى.

وأوضح بيان لحركه 6 إبريل أنها ستنزل في التحرير استجابة لمطالب مليونية مناصرة الرئيس وحماية الشرعية وللوقوف ضد أي أعمال عنف أو تخريب.
السفارة الأمريكية تحذر رعاياها
وفي غضون ذلك، حذرت السفارة الأمريكية رعاياها من خطورة التواجد في المناطق التي قد تشهد تجمعات كبيرة خلال مظاهرات "24 أغسطس" اليوم الجمعة.

وذكرت السفارة، في رسالة تحذيرية لرعاياها بمصر حول المظاهرات المحتملة، أن "جماعات تدعو لثورة ثانية استخدمت على مدى الأسابيع الماضية وسائل التواصل الاجتماعي للدعوة إلى احتجاجات اليوم للتنديد بالإخوان المسلمين والحكومة التي يقودها إسلاميون".

وأضافت أن "هناك كذلك دعوات من جماعات تدعم الإخوان المسلمين للقيام بمظاهرات، وعلى الرغم من أنه من غير الواضح أعداد أي من الجانبين ستسيطر على الشوارع اليوم، إلا أنه يتعين على المواطنين الأمريكيين رغم ذلك أن يكونوا على وعي وبينة من ذلك وأن يتجنبوا أي تجمعات كبيرة".

وأوضحت السفارة أن المناوئين للإخوان المسلمين يدعون للتجمع أمام قبر الجندي المجهول بمدينة نصر وقصر الرئاسة بمصر الجديدة وميدان التحرير، وكذلك أمام قيادة المنطقة الشمالية بالإسكندرية، ونبهت السفارة الأمريكية رعاياها إلى أن "اشتباكات قد تنشب إذا حدث تلامس بين هاتين المجموعتين في أى من تلك المواقع".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )