• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

مرسي يقيل طنطاوي وعنان ويلغي الدستوري

مرسي أحال وزير الدفاع ورئيس الأركان للتقاعد وعينهمها مستشارين له

بواسطة : admin
 0  0  382
مرسي يقيل طنطاوي وعنان ويلغي الدستوري
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 قرر الرئيس المصري محمد مرسي إحالة رئيس المجلس العسكري وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس الأركان الفريق سامي عنان إلى التقاعد، كما قرر إلغاء الإعلان الدستوري المكمل وعين نائبا لرئيس الجمهورية.

وفي بيان ألقاه المتحدث باسم الرئاسة ياسر علي مساء اليوم الأحد، قال إن مرسي قرر إلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي كان المجلس العسكري قد أعلنه قبيل الإعلان عن نتيجة انتخابات الرئاسة التي انتهت بفوز مرسي.

كما قرر مرسي إقالة طنطاوي الذي أدار المرحلة الانتقالية في مصر بصفته رئيسا للمجلس العسكري وكذلك نائبه عنان، وقرر تعيينهما مستشارين له كما منحهما قلادة النيل "تقديرا لما أدياه من خدمات جليلة للوطن".

وقرر مرسي تعيين عبد الفتاح السيسي وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة بعد ترقيته من رتبة لواء إلى فريق أول، كما قرر تعيين صدقي صبحي رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة مع ترقيته من رتبة لواء إلى رتبة فريق، وكذلك تعيين اللواء محمد العصار مساعدا لوزير الدفاع.

كما قرر الرئيس المصري إقالة الفريق مهاب مميش من منصبه كقائد للقوات البحرية وعينه رئيسًا لهيئة قناة السويس، مع تعيين عبد العزيز سيف الدين رئيسًا للهيئة العربية للتصنيع. كما قرر تعيين المستشار محمود محمد مكي نائبا لرئيس الجمهورية.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن مكي والسيسي أديا اليمين القانونية أمام مرسي بالفعل.

وجاء في الإعلان الصادر عن رئاسة الجمهورية أيضا أن الرئيس سيشكل "جمعية تأسيسية جديدة تمثل أطياف المجتمع المصري بعد التشاور مع القوى الوطنية والإعداد لدستور جديد خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تأسيسها" على أن يعرض مشروع الدستور على استفتاء خلال ثلاثين يوما من تاريخ الانتهاء منه".

وتأتي هذه القرارات، عقب قيام الرئيس بإحالة رئيس المخابرات العامة اللواء مراد موافي ومحافظ شمال سيناء عبد الوهاب مبروك، إلى التقاعد بعد الهجوم الذي شنه مسلحون على مركز لقوات حرس الحدود المصرية في شمالي سيناء أسفر عن مقتل 16 جنديا وضابطا.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )