• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

الانتخابات الليبية 2012

نتائج جزئية أولية تظهر تقدما للقوى الليبرالية بليبيا

بواسطة : admin
 0  0  375
الانتخابات الليبية  2012
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 كشفت النتائج الرسمية الأولية في دوائر مصراتة وازليتن وجنزرو عن تقدم واضح للقوى الليبرالية في الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم السبت الماضي في ليبيا لانتخاب أعضاء المؤتمر الوطني المائتين، فيما لم يتم الكشف عن نتائج العاصمة طرابلس أو بنغازي بعد.

وحل حزب العدالة والبناء الإسلامي ثانيا تقريبا في هذه الدوائر باستثناء دائرة مصراتة التي تقدم فيها على مستوى القوائم على غريمه التحالف من أجل الوطن ذي الخلفية الليبرالية.

وبحسب النتائج -التي أعلنها رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار- فقد تصدر حزب الاتحاد من أجل الوطن انتخابات دائرة مصراتة على مستوى القوائم وهو حزب يوصف بالوطني مما يعني أنه خارج دائرة التصنيف الإسلامي الليبرالي وذلك بعد حصوله على 20696 صوتا، فيما حل حزب العدالة والبناء الإسلامي ثانيا بعد حصوله على 17165 صوتا، وحل ثالثا حزب الجبهة الوطنية بـ11537 صوتا، بينما حل تحالف القوى الوطنية رابعا بحصوله على 6561 صوتا.


رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار (رويترز)
كما تصدر المرشح ذو الخلفية الليبرالية عمر محمد علي اعتيقة المرشحين الـ117 في دائرة مصراتة بعد حصوله على 12997 صوتا، وحل المرشح الثاني عمر محمد علي أبو ليقة ثانيا بفارق معتبر بعد حصوله على 6984 صوتا.

يذكر أن نتائج مصراتة (الدائرة التاسعة) جاءت بعد فرز وإدخال بيانات 79% من أصوات الناخبين.

وفي ازليتن (الدائرة التاسعة) أظهرت النتائج الأولية تقدم حزب تحالف القوى الوطنية بقيادة محمود جبريل على مستوى القوائم الانتخابية حيث حصل على 19273 صوتا، مقابل 5626 صوتا حصل عليها حزب العدالة والبناء الإسلامي، وذلك بعد فرز وإدخال 84% من أصوات الناخبين.

ولا تختلف نفس النتيجة تقريبا في جنزرو (الدائرة 11) حيث حصل تحالف القوى الوطنية على 26798 صوتا، مقابل حصول غريمه العدالة والبناء على 2423 صوتا، وذلك بعد فرز وإدخال 89% من أصوات الناخبين في هذه الدائرة.

وما زالت كل هذه النتائج أولية بحكم أنها غير مكتملة، وستعود المفوضية بعد اكتمال نتائج هذه الدوائر أو غيرها بإعلانها بشكل رسمي ولكنه غير نهائي في انتظار الطعون التي ستمنح لها فترة أسبوعين للبت فيها وإصدار قرارات بشأنها.

وقال عضو المفوضية خالد الساحلي إن الطريقة المتبعة لدى المفوضية هي إعلان نتائج الدوائر بشكل جزئي ومتدرج كلما وصلت النسبة المدخلة من الأصوات في دائرة معينة إلى أكثر من 75% من النتائج.


النتائج الأولية تظهر تقدم تحالف القوى الوطنية (رويترز)
وتقول المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إنها ستواصل الإعلان عن النتائج الجزئية، وأن يتم الإعلان النهائي عن كامل نتاج الانتخابات يوم الخميس المقبل.

وفي وقت سابق أشارت نتائج جزئية إلى تقدم تحالف القوى الوطنية في بنغازي وطرابلس، وأفاد مراسل الجزيرة في ليبيا عبد العظيم محمد بأن التوقعات تشير إلى أن تحالف القوى الوطنية يتجه إلى تحقيق اكتساح في دائرة طرابلس الكبرى، وعزا ذلك إلى حالة الاستياء التي تسود في العاصمة من أداء الثوار واستمرار مظاهر التسلح في شوارع المدينة

وعززت تلك التسريبات تصريحات من الأمين العام للتحالف فيصل الكريكشي قال فيها إن "التقارير الأولية" تؤكد تقدم تحالفه على منافسيه بمعظم دوائر البلاد.

وكان كل من تحالف القوى الوطنية والأحزاب الإسلامية قد أعلنوا أنهم ينتظرون ما ستقوله المفوضية العليا للانتخابات بشأن الانتخابات وأعلنوا استعدادهم للقبول بنتائج الاقتراع مهما تكن.

ويسود الكثير من الترقب في الشارع الليبي في انتظار الكلمة الفصل والنهائية من قبل المفوضية العليا للانتخابات، ولكن الأخيرة تتوقع ألا تعلن النتائج الأولية غير النهائية لمجمل الدوائر الانتخابية قبل الخميس أو الجمعة القادم.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )