• ×
  • تسجيل

الخميس 8 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

جابر الصباح يعيد تشكيل حكومته

بواسطة : admin
 0  0  432
جابر الصباح يعيد تشكيل حكومته
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعاد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الخميس تكليف الشيخ جابر المبارك الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد أيام من قبوله استقالة الحكومة السابقة.

ونقلت وكالة رويترز عن محللين توقعاتهم بأن يحل أمير الكويت مجلس الأمة (البرلمان) تمهيدا لإجراء انتخابات جديدة بعد شهر رمضان، وذلك بعد أن ينتهي الشيخ جابر من اختيار أعضاء حكومته الخمسة عشر.

وكانت حكومة جابر المبارك تقدمت باستقالتها أواخر الشهر الماضي بعد قرار المحكمة الدستورية حل مجلس الأمة الكويتي.

وجاء تقديم الحكومة استقالتها -حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)- في إطار "حرصها وسعيها الجاد" لاستيفاء جميع الجوانب والإجراءات القانونية والدستورية الهادفة لضمان التنفيذ الصحيح لحكم المحكمة الدستورية الصادر في 20 يونيو/حزيران الماضي.

وصدر هذا الحكم بعد قبول الطعون المقدمة من النائب السابق روضان الروضان والمرشحة صفاء الهاشم في صحة قرار حل مجلس الأمة السابق، على أن تكون القوانين الصادرة في فترة المجلس المنقضي ببطلانه سارية المفعول إلى أن تلغى أو يقضى بعدم دستوريتها.

وجاءت هذه التطورات بعد سلسلة من الأزمات السياسية التي ظلت تكتنف الكويت طيلة السنوات الست الماضية وأسفرت عن حل مجلس الأمة أربع مرات.

وكانت المحكمة الدستورية الكويتية -التي تعد أحكامها نهائية- قضت ببطلان انتخابات مجلس الأمة الحالي، وإعادة المجلس السابق الذي حله أمير البلاد في ديسمبر/كانون الأول عقب حراك احتجاجي شبابي غير مسبوق طالب بالإصلاح وبإقالة رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح.

وبعد أيام أصدر أمير الكويت مرسوما آخر دعا فيه الكويتيين إلى انتخابات جديدة في الثاني من فبراير/شباط أسفرت عن فوز ساحق للمعارضة بقيادة الإسلاميين السنة ومرشحين قبليين.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )