• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

أمير الكويت يعلق عمل البرلمان

مجلس الأمة شهد توترا حادا مع الحكومة على خلفية استجواب وزيرين

بواسطة : admin
 0  0  344
أمير الكويت يعلق عمل البرلمان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 قالت وكالة الأنباء الكويتية إن الحكومة وافقت على مرسوم أميري بتعليق عمل مجلس الأمة(البرلمان) لمدة شهر واحد اعتبارا من اليوم الاثنين، استنادا لنص المادة 106 من الدستور.
وتنص المادة 106 من الدستور على أنه "يجوز للأمير أن يؤجل بمرسوم اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تتجاوز شهراً ولا يتكرر التأجيل في دور الانعقاد إلا بموافقة المجلس ولمدة واحدة ولا تحسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد".

ويأتي القرار وسط توتر متزايد بين البرلمان ومجلس الوزراء، دفع وزيرين إلى الاستقالة على خلفية استجوابهما وهما وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الرجيب وقبله وزير المالية مصطفى الشمالي، وقبل استجواب مزمع لوزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح.

وقال مراسل الجزيرة في الكويت سعد السعيدي إن المرسوم ينظر إليه على أنه جاء لمنح الحكومة فرصة لالتقاط أنفاسها ومحاولة ترتيب البيت الحكومي.

واعتبرت أوساط معارضة في الأغلبية البرلمانية القرار مفاجئا، مبدية مخاوفها من أن يكون مقدمة لحل البرلمان، ومن المقرر أن تعقد الأغلبية البرلمانية اجتماعا غدا لمناقشة خطة عملها بعد القرار، وفق المراسل.

ومن جهته عبر وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الإسكان شعيب المويزري عن اعتقاده بأن المرسوم ينصرف فقط إلى الجلسات في حين تظل جميع أنشطة المجلس الأخرى مستمرة سواء عمل اللجان أو الأسئلة أو غيرهما.

وانتخبت الكويتيون برلمانا جديدا في فبراير/شباط الماضي تسيطر فيه المعارضة التقليدية والإسلامية على غالبية المقاعد، لكن هذا لم ينعكس على تمثيلها في الحكومة التي شكلها الشيخ جابر المبارك الصباح عقب الانتخابات.

وكانت تقارير صحفية أفادت حينها بأن المعارضة طلبت من رئيس الحكومة أن تستحوذ على تسعة حقائب من إجمالي 15 حقيبة حكومية، وهو ما قوبل بالرفض من قبل رئيسها.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )