• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

وفاة ولي العهد السعودي

الأمير نايف بن عبد العزيز توفي في جنيف حيث كان يتلقى العلاج

بواسطة : admin
 0  0  368
وفاة ولي العهد السعودي
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم وفاة ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز في جنيف، حيث كان يتلقى العلاج منذ مايو/أيار الماضي.

وقال الديوان الملكي إن صلاة الجنازة على جثمان ولي العهد ستقام بعد صلاة المغرب بالمسجد الحرام غدا الأحد.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد عين في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2011 الأمير نايف وليا للعهد خلفا للأمير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي في 22 من الشهر نفسه.

ولد الأمير نايف بن عبد العزيز عام 1933 بالطائف في المملكة العربية السعودية، وتولى إمارة الرياض عندما كان في العشرين من العمر، قبل أن يعين نائبا لوزير الداخلية عام 1970 ثمة وزيرا للداخلية عام 1975.

واجهت وزارته تحديات الصعود القوي للقاعدة مع تشعباتها في السعودية التي تعرضت لهجمات دامية ضمن موجة من الهجمات بين عامي 2003 و2006.

وأدت الحملات الأمنية إلى فرار قادة التنظيم وعناصره باتجاه اليمن، حيث اتحدوا مع الفرع المحلي تحت مسمى "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، التي تشكل تهديدا للمصالح السعودية.

وكان البعض يرى في الأمير نايف شخصية محافظة، حيث أعلن للصحافة أنه لا يرى فائدة في انتخاب أعضاء مجلس الشورى، ولا يرى جدوى في وجود النساء في المجلس.

ويعتبر كثيرون أن الأمير نايف كان "برغماتيا" و"أكثر صرامة" من الملك عبد الله، ويقول دبلوماسيون غربيون إنه لعب دورا مهما في قرار المملكة استضافة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الثاني 2011، وإرسال جنود إلى البحرين إثر مظاهرات احتجاجية شهدتها المملكة الصغيرة المجاورة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )