• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

اجتماع أممي بشأن الأسرى

صائب عريقات يعلن عن انعقاد اجتماع استثنائي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن قضية الأسرى

بواسطة : admin
 0  0  357
اجتماع أممي بشأن الأسرى
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الأحد عن عقد اجتماع استثنائي للجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص قضية الأسرى بكافة أبعادها.
وأوضح عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية أنه "سيتم عقد الاجتماع بخصوص قضية الأسرى بكافة أبعادها، والذهاب بالملف إلى للمحكمة الدولية لأخذ قرار استشاري حوله"، لكنه لم يحدّد موعداً لذلك.

وأضاف أنه تم الاتفاق أمس في اجتماع لجنة المتابعة العربية على تفعيل طلب فلسطين لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وفق الخطوات الواجبة الاتباع وبجداول زمنية محددة بالتعاون مع الكتل السياسية الدولية والإقليمية، "بالتزامن مع إجراءات أخرى قدمها الرئيس محمود عباس في خطته الإستراتيجية".

وأكد أنه تم الاتفاق أيضاً على تذليل كافة العقبات التي تواجه تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام، لأن تحقيق ذلك مصلحة وطنية عليا، ولأنه من صعب التحرك من دون طي هذه الصفحة. وأشار أيضاً إلى أنه تم الاتفاق على تشجيع زيارة القدس وتفعيل المقاومة الشعبية السلمية ودعم صمود الشعب الفلسطيني من خلال إيفاء العرب بالتزاماتهم المالية.

وعن الزيارة المرتقبة للمبعوث الأميركي لعملية السلام ديفد هيل إلى الأراضي الفلسطينية، قال عريقات إنه من الممكن أن يأتي في أي وقت، ولكن لم يتم إبلاغ الجانب الفلسطيني بموعد هذه الزيارة. وجدد رفض السلطة الفلسطينية لمقترح الانسحاب الأحادي الجانب من الضفة.

وكان عريقات قد صرح أمس عقب اجتماع اللجنة الوزارية العربية الخاصة بمبادرة السلام العربية في الدوحة بأن الجانب الفلسطيني تقدم خلال الاجتماع بطلب اعتماد شبكة أمان مالية إذا قام الطرف الإسرائيلي بابتزاز السلطة بحجز أموال الضرائب والعائدات المقدرة بمائة مليون دولار شهريا.

وأضاف عريقات أن هذا المبلغ طلبته السلطة كشبكة أمان من الوزراء العرب وتم الاتفاق عليه، معبرا عن أمله في أن يُتابع الموضوع حتى يتم تحويل القرارات إلى آليات تنفيذ، مشيرا إلى أن الاجتماع جدد التأكيد على حق الفلسطينيين في الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وعلى أن استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي يتطلب وقف الاستيطان وقبول مبدأ الدولتين على أساس حدود عام 1967.

وفي موضوع آخر أكد عريقات للصحافيين أن الاجتماع اعتمد خطة الرئيس عباس بالكامل، مشيرا إلى أن المصالحة الفلسطينية هي الأساس في هذه الخطة. وقال إن المصالحة هي نقطة الارتكاز ولا بد من تذليل كل العقبات، لافتا في الوقت ذاته إلى أن لا أحد سيساعد الفلسطينيين إذا لم يساعدوا أنفسهم.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )