• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

الدهون تضر أدمغة النساء وذاكرتهن

بواسطة : admin
 0  0  346
الدهون تضر أدمغة النساء وذاكرتهن
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 وجدت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من الدهون السيّئة المشبعة قد يلحقن الضرر بوظيفة أدمغتهن وذاكرتهن على المدى الطويل.

وذكر موقع هلث داي نيوز الأميركي أن الباحثين في جامعة هارفرد وجدوا أن تناول النساء للدهون السيّئة قد يضر على المدى البعيد بذاكراتهن وعمل أدمغتهن، في حين أن الدهون الجيّدة الأحادية غير المشبعة تحسّن وظيفة الدماغ والذاكرة. وبالتالي لاحظ الباحثون أن الدهون تؤثر على الدماغ كما على القلب.

وقالت الباحثة المسؤولة في الدراسة أوليفيا أوكيريك، إن إحداث تغييرات وتبديلات في غذاء الشخص نحو تناول كميات أقل من الدهون المشبعة واستهلاك مزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة قد يشكّل طريقة للمساعدة على منع حصول تراجع إدراكي عند المسنين.

وأضافت أن هذا الأمر مهم كون التراجع الإدراكي يؤثر على ملايين المسنين، وبالتالي فهو يشكل مجالا واعد للبحث. وأشارت إلى أن الإكثار من تناول الدهون الأحادية غير المشبعة والابتعاد عن الدهون المشبعة، يعد عاملا مهمًا كما الرياضة والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين، لمكافحة التراجع الإدراكي.

وجمع الباحثون بيانات تعود لستة آلاف امرأة خضعن لثلاثة اختبارات حول وظائف الدماغ كل سنتين على مدى أربع سنوات. ووجد العلماء أنه مع الوقت، تبيّن أن النساء اللواتي تناولن أعلى الكميات من الدهون المشبعة سجّلن أسوأ وظيفة للدماغ والذاكرة، مقارنة بمن تناولن أقل الكميات من هذه الدهون.

أما اللواتي تناولن أعلى كميات من الدهون الأحادية غير المشبعة فقد سجّلن أعلى المستويات في اختبارات الدماغ على مدى السنوات الأربع من البحث.

ويمكن الحصول على الدهون المشبعة من الدهون الحيوانية كاللحوم الحمراء، والزبدة، أما الدهون الأحادية غير المشبعة فهي توجد في زيت الزيتون ومنتجات الخضار الأخرى.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )