• ×
  • تسجيل

السبت 3 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

دراسة : الكثير من فيتامين D ضار بالقلب

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أقراصه أن يراجعوا مدى حاجتهم لها

بواسطة : admin
 0  0  405
دراسة : الكثير من فيتامين D ضار بالقلب
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 كشفت دراسات أمريكية حديثة أن الإكثار من فيتامين (د) قد يكون ضاراً بالقلب، على عكس الدراسات السابقة التي أوضحت أن فيتامين (د) حيوي لصحة العظام بالإضافة لفوائده في حماية صحة القلب.

ويعتبر فيتامين (د) هام لصحة القلب خاصة إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في نسبته في الدم. فهذا الفيتامين يقلل من التهابات الأوعية الدموية والتصلب العصيدي كما يقلل من مخاطر الوفاة, إلا أنه عند نقطة معينة قد تزيد نسبته عن المطلوب ليتحول لمشكلة أكثر منه فائدة".

وقام الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في الجريدة الأمريكية للقلب بمراجعة بيانات خمس سنوات من المسح القومي لأكثر من 15 ألف شخص بالغ. ووجدوا أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات طبيعية من فيتامين (د) تقل لديهم مستويات بروتين (CRP), والذي يمثل العلامة الحيوية علي التهابات القلب والأوعية الدموية.

وعلى الجانب الآخر عندما تزيد مستويات فيتامين (د) عن الطبيعي تزيد أيضاً مستويات بروتين CRP الأمر الذي يمثل مخاطر كبيرة لمشاكل القلب.

وأوضح كاتب الدراسة د. محمد عامر، الأستاذ المساعد بقسم طب الأمراض الباطنية بكلية طب جامعة جون هوبكنز الأمريكية، أن "الالتهابات التي تتقلص نتيجة فيتامين (د) لا تتقلص بزيادة مستويات الفيتامين عن الحد الطبيعي"، ومن هنا أكد الباحثون أهمية إدراك العامة بالمخاطر المرتبطة بالتناول المفرط للفيتامينات خاصة فيتامين (د).

ويجب على الأشخاص الذين يتناولون أقراص هذا الفيتامين أن يراجعوا مدى حاجتهم لها. فهذه الأقراص يمكن أن يكون لها نتائج غير مرئية على الصحة بالرغم من كونها غير سامة، وليس من الواضح سبب تأثر القلب سلباً بمستويات فيتامين (د) العالية.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )