• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

محمد مرسي يعد بالديمقراطية في حال فوزه

مرسي: سأقتسم الصلاحيات مع حكومة الأغلبية مرشح الإخوان: فكرة أن يكون الرئيس متفرداً بالقرارات إهانة للمصريين

بواسطة : admin
 0  0  411
محمد مرسي يعد بالديمقراطية في حال فوزه
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أكد رئيس حزب "الحرية والعدالة" ومرشح الإخوان المسلمين لرئاسة مصر، محمد مرسي أنه لو وصل إلى سدة الرئاسة سيعمل على إعطاء الرئيس كما الحكومة المبنية على أغلبية برلمانية صلاحيات محددة، ليحدث تكاملاً بينهما، مضيفاً أن فكرة
أن يكون الرئيس متفرداً بالقرارات إهانة للمصريين.

وقال إن المرحلة الانتقالية تتطلب نظاماً سياسياً يكون فيه للرئيس كما للحكومة صلاحيات، وذلك من أجل تحقيق أهداف الثورة.

وذكر ضمن حديثه مع الإعلامي محمود الورواوري لبرنامج "مقابلة خاصة" الذي بث على قناتي العربية والعربية الحدث أن حزبه يرى أن النظام البرلماني الخالص هو الأنسب لمصر، وينص على ذلك في برنامجه.

إلا أنه شرح أن التحول الديمقراطي، الذي تشهده مصر يتطلب اتخاذ "سياسيات خاصة"، لذلك ارتأى الحزب كما أغلب الأطراف السياسية الأخرى أنه وللوصول إلى النظام البرلماني لا بد من المرور، بعد الدكتاتورية الرئاسية المعروفة، حسب قوله، بمرحلة انتقالية تستمر لأربع أو خمس سنوات يكون فيها النظام "شبه برلماني".

وأضاف: "المرحلة هذه تحتاج إلى المؤسستين: الحكومة والرئاسة"، لكنه عبر عن رغبته في تقليص الفترة الانتقالية هذه إلى أقصى حد ممكن إن استطاع، ليليها نظام برلماني بحت.
احترام الاتفاقيات الدولية
ومن جانب آخر كشف مرسي أنه سيستقيل من رئاسة حزب "الحرية والعدالة" إن انتخب رئيساً، "لأن رئيس مصر يجب أن يكون رئيساً لكل المصريين ويقف على مسافة واحدة من كل المصريين". وأكد أن حزبه عنده كوادر وإمكانية بشرية كبيرة لاختيار رئيس مكانه.

وقال إنه حريص على علاقات متوازنة بالإدارة والشعب الأمريكيين، كما أن مصر ملزمة باحترام كل الاتفاقيات التي أبرمتها ومنها "كامب ديفيد".

وأخيراً أكد مرسي أنه سيدعم الفلسطينيين إن طلبوا ذلك، مذكراً بأنهم يؤكدون مراراً أنهم قادرون على إدارة شؤونهم ويحتاجون فقط للدعم العربي.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )