• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

تم تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة متهمين في غزة

بواسطة : admin
 0  0  350
تم تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة متهمين في غزة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أصدرت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة بياناً أوضحت فيه أنها قامت بتنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة مواطنين أحدهم بتهمة التخابر مع الاحتلال والآخرين بتهم جنائية .
وفي اتصال هاتفي مع دنيا الوطن أكّد م. إيهاب الغصين ما ورد على موقع وزارة الداخلية بغزة بأنه قد تم بالفعل تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة متهمين من قطاع غزة .
وأكّد الغصين أن أحد المتهمين متخابر مع الاحتلال منذ سنوات عدّة وأنه قد تسبب باستشهاد عدد كبير من الضحايا كما أنه قام بالإبلاغ عن عدد من المنازل والتي دُمّرت بالكامل .
أما المتهمين الآخرين فأحدهما المتسبب بمقتل الطفل "عبد الله معمر" من رفح عام 2010 والآخر قام بجريمة قتل لأحد الأشخاص في مدينة دير البلح في العام 2009 .
وبخصوص قانونية تنفيذ الأحكام , أكّد الغصين أن الحكومة في غزة استوفت كافة الشروط اللازمة لتنفيذ أحكام الإعدام , وتم إحضار أهالي الدم والذين لهم حق العفو عن المجرمين الثلاثة , رفضوا العفو عنهم وطالبوا بضرورة القصاص .
وعن التوقيت الذي تمّ تنفيذ حكم الإعدام وهل سيؤثر على مجريات المصالحة , أوضح الغصين أن تنفيذ أحكام الإعدام ضرورة لكي تُشكّل رادع لمن تسوّل له نفسه بالتخابر مع الاحتلال أو اقتراف أي جريمة خارجة عن عادات شعبنا الفلسطيني , ورداً على سؤال لدنيا الوطن حول ضرورة موافقة الرئيس "أبو مازن" على أحكام الإعدام أوضح الغصين أن الحكومة في غزة استوفت كافة الشروط القانونية التي تسمح لها بتنفيذ حكم الإعدام بحق المتهمين .
ورأى الغصين أن وزارته ستكون باتجاه المصالحة دوماً وأن أي أحكام سيتم اتخاذها وبعد موافاتها للأسس القانونية سيتم تنفيذها سواء كانت أحكام إعدام أو بالحبس .
وكانت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة قد أصدرت بيان وصل دنيا الوطن نسخة عنه ننشره كما وصل بالنص :

شعبنا الفلسطيني الكريم ..

استناداً لشريعتنا وديننا الحنيف وإلى ما نص عليه القانون الفلسطيني، وإحقاقاً لحق الوطن والمواطن ، وحفاظاً على الأمن المجتمعي ..

تم تنفيذ حكم الإعدام صباح اليوم السبت 7/4/2012م بحق المتخابر مع الاحتلال (و.ج) حيث حكمت المحكمة العسكرية الدائمة بغزة عليه بالإعدام شنقاً حتى الموت بعد أن وجهت المحكمة له التهم التالية :

1) الخيانة خلافاً لنص المادة (131) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لعام 1979م.

2) التدخل في القتل خلافاً لنص المادة (378/1) بدلالة المادة (88/أ) من ق.ع.ث.ف لعام 1979م.

كما تم صباح اليوم تنفيذ حكم الإعدام بحق المحكومين الجنائيين :

1. المحكوم (م.ب) حيث حكمت محكمة بداية دير البلح عليه بالإعدام شنقاً حتى الموت بتهمة القتل قصداً خلافاً لنص المواد (214)،(215)،(216) ع1936 وتهمة حمل أداة مؤذية خلافاً لنص المادة (89) ع1936.

2. المحكوم ( م.ع) حيث حكمت محكمة بداية خانيونس عليه بالإعدام شنقاً حتى الموت بتهمة القتل قصداً خلافا لنص المواد (214) (215) ع 1936 ، وتهمة الخطف خلافا لنص المواد (254) (255) ع1936 ،وتهمة اللواط مع ولد دون سن السادسة عشر خلافا لنص المادة (152)ع1936، وتهمة حمل آلة مؤذية خلافاً لنص المادة (89) ع1936 .

وقد قامت وزارة الداخلية بإحضار أولياء الدم وعرض العفو قبل التنفيذ مباشرة ولكن أولياء الدم طالبوا بالقصاص.

وتم التنفيذ بحضور كافة الجهات المختصة حسب القانون وبحسب الاجراءات القانونية المنصوص عليها .

وتؤكد وزارة الداخلية والأمن الوطني أن تنفيذ الأحكام تم بعد استنفاذها كافة طرق الطعن فيها وحازت حجية الأمر المقضي فيه وأصبحت باتةً وواجبة التنفيذ بعد أن منح المحكومين عليهم حقهم الكامل بالدفاع عن أنفسهم.

وقد أكدت المحكمة بأن هذه الأحكام صدرت وجاهيا وبالإجماع وأفهمت علنا.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )