• ×
  • تسجيل

الجمعة 9 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

محادثات بشأن ملف كوريا الشمالية النووي

بكين اجرت مباحثات مع موفد كوري شمالي حول الملف النووي

بواسطة : admin
 0  0  459
محادثات بشأن ملف كوريا الشمالية النووي
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 اعلنت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء ان المسؤول الصيني الاعلى المكلف كوريا الشمالية وو داواي اجرى مباحثات "صريحة" في بكين مع موفد بيونغ يانغ المكلف المحادثات حول نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.

وافادت الوزارة في بيان ان وو داواي وري يونغ هو اجريا الاثنين "مباحثات صريحة ومعمقة حول كيفية الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

كذلك بحث المسؤولان مشروع اطلاق قمر صناعي كوري شمالي، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي الصيني.

من جهة اخرى دعا ري يونغ هو كبير مفاوضي كوريا الشمالية في الملف النووي مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى الاشراف على تطبيق الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا مع الولايات المتحدة وينص على تعليق بيونغ يانغ نشاطاتها النووية لقاء الحصول على مساعدة غذائية اميركية.

وتشتبه سيول بان نظام الشمال الشيوعي يسعى الى اختبار صاروخ يمكن ان يحمل رأسا نووية تحت ستار عملية اطلاق الصاروخ.

غير ان كوريا الشمالية تعتبر ان الاتفاق مع واشنطن ما زال قائما.

وقال ري يونغ هو "ان موقفنا هو اننا سنطبق الاتفاق بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الذي اعلن عنه في 29 شباط/فبراير بحرفيته".

وقال ان "اطلاق القمر الصناعي مسالة، والاتفاق بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة مسالة اخرى" مطالبا واشنطن باحترام التزاماتها وتسليم المساعدة الغذائية.

وتدفع الصين، حليفة بيونغ يانغ الرئيسية، في اتجاه استئناف المفاوضات السداسية حول نزع سلاح كوريا الشمالية النووي التي تستضيفها بكين وتجري بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، وهي متعثرة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )