• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

قتلى وجرحى في سلسلة هجمات في العراق

بواسطة : admin
 0  0  393
قتلى وجرحى في سلسلة هجمات في العراق
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 قتل 44 شخصاً على الاقل واصيب حوالى 184 بجروح في هجمات استهدفت 13 مدينة في العراق الثلاثاء قبيل انعقاد القمة العربية في بغداد المقررة في 29 من الجاري.
وافادت مصادر امنية ان حوالى 20 هجوما بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات مسلحة استهدفت 13 مدينة في العراق، قبل اسبوع واحد من انعقاد قمة الجامعة العربية. وعلى اثر هذه الهجمات قررت الحكومة العراقية تعطيل الدوام الرسمي من الاحد المقبل الذي يصادف 25 حتى الاول من نيسان/ابريل الامر الذي يجعل البلاد في وضع شبه معطل لحين انعقاد القمة.
وياتي القرار بحسب مراقبين اثر التذمر بين اوساط المواطنين نتيجة تشديد الاجراءات الامنية التي بدأت منذ ايام من اجل حماية الوفود المشاركة في القمة والتي تسببت بازدحامات مرورية خانقة.
ففي بغداد اعلن مصدر في وزارة الداخلية عن مقتل اربعة وجرح ثمانية اخرين في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في منطقة العلاوي (وسط) مشيرا الى ان الانفجار وقع حوالى السابعة صباحاً.
واكد مصدر طبي مقتل اربعة واصابة ثمانية بينهم ضابط شرطة برتبة ملازم.
وفي هجوم اخر، قال مصدر الداخلية ان ثلاثة اشخاص من عناصر الامن قتلوا بهجوم مسلح استهدف كنيسة مارتوماس، في منطقة المنصور (غرب).
واوضح ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار صباحا على حراس الكنيسة ولاذوا بالفرار.
كما اعلن المصدر ذاته عن وقوع انفجار بسيارة مفخخة مركونة داخل مرآب للسيارات يقع مقابل مبنى وزارة الخارجية في منطقة الصالحية (وسط).
واكد مقتل ثلاثة اشخاص واصابة تسعة اخرين ووقوع اضرار مادية في المباني المجاورة.
ووقع الانفجار حوالى الساعة العاشرة والربع صباحاً، وفقا للمصدر.
واكد مصدر في وزارة الخارجية ان الانفجار وقع مقابل مبنى الوزارة، دون الاشارة لمزيد من التفاصيل.
وفي كركوك (240 كلم شمال بغداد) قال مصدر رفيع المستوى في الشرطة، ان سيارة مفخخة انفجرت حوالى الثامنة والربع صباحاً عند مقر مديرية شرطة كركوك، جنوب المدينة.
واكد الرائد سلام زنكنة من شرطة كركوك ان الحصيلة النهائية لانفجار سيارة مفخخة قرب مديرية شرطة النجدة هي 13 قتيلا من عناصر الشرطة و50 جريحا بينهم 45 شرطيا.
وكانت حصيلة اولية اشارت الى مقتل تسعة اشخاص وجرح 42 في الانفجار ذاته.
واضاف زنكنة ان سيارة مفخخة مركونة انفجرت على بعد نحو 500 متر وادت الى تدمير بناية واصابة شخص واحد بجروح.
واكد الطبيب محمد عبد الله من مستشفى طوارىء كركوك تلقي 13 جثة لعناصر في الشرطة ونحو خمسين جريحا بينهم خمسة مدنيين واشار الى تلقي اشلاء تعود لجثث بعض الضحايا.
وفي كربلاء (100 كلم جنوب بغداد) اعلن المتحدث باسم شرطة المدينة عن انفجار عبوتين ناسفتين عند مطعم ومرآب للسيارات عند المدخل الشمالي للمدينة.
بدوره، اشار المتحدث باسم دائرة صحة كربلاء جمال مهدي الى تلقي 13 جثة بينها خمسة لزوار ايرانيين و و48 جريحا بينهم ستة ايرانيين، اضافة الى نساء واطفال.
من جهة اخرى وفي الحلة (100 كلم جنوب بغداد) اعلن حيدر الزنبور مسؤول اللجنة الامنية في محافظة بابل مقتل شخصين واصابة 31 اخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة في شارع تجاري وسط الحلة.
واكد الطبيب علي محمد من مستشفى الحلة تلقي جثتي شخصين و31 جريحا.
وفي الرمادي (100 كلم غرب بغداد) اعلن ضابط في الشرطة برتبة رائد مقتل شخصين واصابة 11 اخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدف حوالى التاسعة والنصف صباحاً دورية للجيش وسط المدينة.
واكد مصدر طبي في مستشفى الرمادي العام تلقي جثتي شخصين و 11 جريحا، جميعهم من المدنيين.
كما اعلن المتحدث باسم مجلس المحافظة محمد فتحي تعرض موكب المحافظ (قاسم محمد عبد) الى هجوم في انفجار سيارة مفخخة حوالى الحادية عشر صباحاً ادى الى اصابة اثنين من المارة بجروح مؤكدا نجاة المحافظ من الهجوم.
واكد ضابط برتبة نقيب في شرطة الرمادي اصابة اثنين من المارة جراء الهجوم.
وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد) قال ضابط في الجيش برتبة ملازم ان ثلاثة اشخاص، جنديان ومدني، اصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة شرق المدينة.
وفي قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، اعلن عقيد في الشرطة عن اغتيال عضو المجلس المحلي للقضاء (ياسين حبوش) في هجوم مسلح استهدف موكبه صباح اليوم الثلاثاء.
وفي هجوم اخر، اعلن المقدم خالد البياتي مدير شرطة قضاء الطوز مقتل شخصين بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي وسط الطوز.
كما قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي جنوب شرق مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد)، وفقا لمصدر في الشرطة.
وفي ناحية داقوق، جنوب مدينة كركوك، اعلن المقدم في الشرطة نجاة علي اصابة عشرة اشخاص وتدمير نحو ستين منزلا في انفجار شاحنة مفخخة عند قرية طوب زاوة التابعة للناحية التي تقطنتها طائفة الكاكائية، وهي اقلية كردية عقائدية.
وقال الشيخ عاصي الكاكي زعيم الطائفة ان الاستهداف علينا جاء لسببين هو حبنا للامام علي، وثانيا استعدادنا لممارسة طقوسنا للاحتفال باعياد نورز حيث يتوجه الكاكئيين، للاحتفال بنوروز واشعال النيران، غدا الاربعاء.
وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال الملازم محمد الكرخي من الشرطة ان خمسة اشخاص اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة بعقوبة الجديدة، وسط المدينة.
وفي مدينة بيجي (200 كلم شمال بغداد) اعلن ضابط في الشرطة اصابة خمسة اشخاص بينهم اربع معلمات بانفجار عبوة لاصقة على سيارة مدنية، صباحا.
وفي سامراء (120 كلم شمال بغداد) قال عقيد في الشرطة ان اثنين من المدنيين اصيبا بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف المدنيين في الحي الزراعي، وسط سامراء.
الى ذلك، اصيب شرطي ومدني بجروح بانفجار سيارة مفخخة في الضلوعية (100 كلم شمال بغداد)، وفقا لمصدر في الشرطة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )