• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

دراسة التدخين بشكل متكرر له نفس الضرر على الذاكرة

بواسطة : admin
 0  0  419
دراسة التدخين بشكل متكرر له نفس الضرر على الذاكرة
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 كشفت دراسة بريطانية حديثة، أجريت لكشف أضرار التدخين على ذاكرة الإنسان عن نتائج غريبة ومثيرة، حيث أشارت إلى أن أضرار تدخين السجائر على الذاكرة لا تختلف باختلاف عدد السجائر والأيام التى يتم التدخين فيها، وذلك بعد أن عانى الأشخاص الذين يدخنون السجائر بشكل يومى والأشخاص الذين يدخنونها مرة أو مرتين على الأكثر فى عطلة الأسبوع من نفس الأضرار على الذاكرة دون أدنى اختلاف يذكر.

وجاءت هذه النتائج المثيرة فى دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة نورثمبريا بالمملكة المتحدة، ونشرت فى دورية "The Open Addiction Journal"، بالعدد الصادر عن شهر مارس الجارى.

وشملت الدراسة ثلاثة مجموعات من الأشخاص، المجموعة الأولى تضم 28 شخصا يدخنون حوالى20 سيجارة فى يوم أويومين فى عطلة الأسبوع، والمجموعة الثانية تضم 28 شخصا أيضا يدخنون من 10 إلى 15 سيجارة بشكل يومى، والمجموعة الثالثة تتكون من 28 شخصا لا يدخنون إطلاقا، وخضعوا جميعا لبعض الاختبارات الخاصة بقياس قوة الذاكرة.

وكانت النتائج غريبة للغاية، حيث وجدوا أن الأشخاص المدخنين فى المجموعة الأولى والثانية تأثرت ذاكرتهم بشكل سلبى للغاية، وبنفس القدر، ولم يظهروا أى اختلافا، على الرغم من أن أفراد المجموعة الثانية قاموا بتدخين كمية سجائر أقل وعلى مدى يوما واحدا أو يومين على الأكثر، بينما لم تتأثر ذاكرة أفراد المجموعة الثالثة.

وأكد الباحثون أن التدخين له تأثير سلبى كبير على الذاكرة، حيث يعمل على انكماش خلايا المخ ويقلل من كفاءتها فى تخزين المعلومات واسترجاعها مرة أخرى.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )