• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

حضور لافت للرئيس الفرنسي ساركوزي وزوجته في مهرجان "كان"

تكريم خاص لتونس ومصر واليابان

بواسطة : admin
 0  0  507
حضور لافت للرئيس الفرنسي ساركوزي وزوجته في مهرجان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 علن رئيس مهرجان كان السينمائي الدولي جيل جاكوب ومعاونه تيري فريمو، عن القائمة الرسمية للأفلام المشاركة في مهرجان كان السينمائي في دورته الرابعة والستين من 1-21 مايو/أيار 2011.

هذه الدورة ستكون مليئة بالمفاجآت منها الفيلم الذي ينتظره الفرنسيون ويحمل عنوان" الغزو" للمخرج الفرنسي أكزافية ديو رينجر، والفيلم يسرد قصة صعود الرئيس نيكولا ساركوزي للسلطة كرئيس للجمهورية الفرنسية ومعركته الانتخابية مابين 2002 وفوزه في 2007، والفيلم يحتوي على وثائق وتفاصيل مهمة شارك في صياغتها التاريخية سيناريو وحوار المؤرخ الفرنسي المعروف باتريك روتمان.

تسعة عشر فيلما في المسابقة الرسمية ومسابقة "نظرة ما" تحمل توقيع كبار المخرجين السينمائيين في العالم يتقدمهم الاسباني بيدرو المودوفار والذي يشارك بفيلم "أعيش في جسدي" والايطالي ناني موريتي بفيلم "لنا بابا" والدنماركي لارس فون ترير بفيلم "حزن" والاميركي تيرينس ماليك بفيلم "شجرة الحياة" والاخوان الفرنسيان جون بيير ولوك داردين بفيلم " الصبي ودراجته" واللبنانية نادين لبكي دخلت المنافسة في مسابقة "نظرة ما" بفيلمها الروائي "هلق لوين؟" الان الى اين ؟ وهو الفيلم العربي الوحيد المشارك في المهرجان هذه السنة. ويتناول قصة مجموعة من النساء في قرية من قرى لبنان مدة الفيلم ساعة وخمسون دقيقة وهو من بطولة عادل كرم وانجو ريحان ومجموعة من الممثلين.

وبلغت كلفة انتاج الفيلم اربعة ملايين يورو ويعتبر اكبر انتاج في تاريخ السينما اللبنانية. وهو من انتاج الفرنسية آن دومينيك توسان و الفيلم اعد في فترة قياسية للتمكن من المشاركة في مهرجان كان لهذا العام .

"العربية نت" سألت جيل جاكوب رئيس المهرجان عن غياب الفيلم العربي فأجاب"بحثت شخصيا كثيرا عن طريق السفارات والاصدقاء وللاسف ما وصلنا لاتنطبق علية المواصفات الفنية الخاصة بالمهرجان".

وشدد المندوب العام للمهرجان تييري فريمو لدى عرض الافلام المختارة "على التنوع الكبير على الصعيد الجغرافي والاجيال والانماط وكذلك الانتاج" مع تمثيل كل القارات باستثناء منطقة اميركا الجنوبية.
تكريم عربي
تيري فريمو المدير الفني للمهرجان قال أنه "ستكون خلال المهرجان لفتة خاصة بمصر وتونس واليابان" وسيتم عرض افلام من هذه الدول اضافة الى دعوة بعض النجوم من هذه البلدان.

ويتخلل المهرجان جلسات عرض خاصة وعروض منتصف الليل وافلام تعرض خارج اطار المسابقة منها "ميدنايت ان باريس" اخر افلام وودي آلن الذي تشارك فيه كارلا بروني ساركوزي سيعرض في افتتاح المهرجان في 11 ايار/مايو اما فيلم "لا كونكيت" للمخرج كزافييه دورينغر حول وصول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى السلطة فيعرض في 18 ايار/مايو وكلاهما خارج المسابقة الرسمية.

وسيكون فيلم الافتتاح لمسابقة نظرة ما للمخرج الاميركي غو فان سانت "ريستليس" قلق". وسبق للمخرج فان سانت وان نال جائزتين في مهرجان كان عن فيلمي "ايليفنت" و"بارانويد بارك".

وسيمنح المهرجان هذا العام سعفة ذهبية وهي فخرية الى احد المخرجين المهمين في عالم السينما وحققوا افلاما ناجحة ولم يفوزوا بها سابقا وستكون من نصيب المخرج الايطالي برناردو برتولوتشي وتسلم له خلال مراسم الافتتاح.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )