• ×
  • تسجيل

الأحد 4 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

اختيار عجائب الدنيا السبع بعد 12

بواسطة : admin
 1  0  480
اختيار عجائب الدنيا السبع بعد 12
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 بقي 12 يوما للتصويت للبحر الميت كإحدى عجائب الدنيا السبع الطبيعية وسط دعوات رسمية وشعبية لتكثيف الجهود لإنجاح حملة التصويت لأخفض بقعة في العالم.
حملة التصويت على ترشيح البحر الميت ليصبح إحدى عجائب الدنيا السبع الطبيعية، وذلك بعد ترشيحه رسميا، ويعد واحدا من أصل 28 موقعا مرشحا لهذه المسابقة التي تنظمها شركة N7W.COM العالمية.
ويستمر التصويت في هذه المسابقة لغاية 11-11-2011؛ حيث يمكن التصويت عبر الإنترنت من خلال موقع الشركة www.n7w.com أو من خلال الرسائل النصية على جميع الشبكات في الأردن عبر إرسال "البحر الميت" أو "Dead Sea" إلى الرقم 94089 وبتكلفة مقدارها 6 قروش للرسالة الواحدة.
وبهدف التشجيع للتصويت، أطلقت فعاليات في القطاع السياحي وفي مختلف القطاعات، حملات ترويجية بهدف تشجيع التصويت لهذا المنتجع الطبيعي، كانت منها في الجامعات والدوائر الرسمية.
ويتنافس البحر الميت مع كل من جزر جالاباجوس والحاجز المرجاني العظيم وجبل كيليمانجارو وجبل ماترهورن وجزيرة جيجو البركانية قبالة كوريا ودلتا سونداربانس، وهي أكبر غابة للمنجروف في العالم عند مصب نهر الجانج.
وتشمل القائمة أيضا "شلالات انجيل في فنزويلا، وخليج فاندي في كندا، وجزر المالديف وبركان فيسوفيوس في إيطاليا، وخليج هالونج في فيتنام، وشلالات ايجوازو على الحدود بين البرازيل والأرجنتين، ومغارة جعيتا في لبنان، وحديقة كومودو الوطنية في إندونيسيا، ونهر بويرتو برنسيسا الذي يمر تحت الأرض في الفلبين".
وفي حال فوز البحر الميت، يكون الأردن من أوائل الدول التي لديها موقعان من عجائب الدنيا الجديدة؛ حيث فازت مدينة البتراء قبل أربع سنوات بمسابقة عجائب الدنيا الطبيعية الجديدة. وأطلقت وزارة السياحة والآثار وأمانة عمان الكبرى نهاية الأسبوع الماضي فعاليات ليالي البحر الميت، بهدف تشجيع التصويت للبحر الميت، حيث تقام الفعاليات في منطقة سويمة بعد شاطئ عمان السياحي خلال يومي الخميس والجمعة على مدار ثلاثة أسابيع حتى الحادي عشر من الشهر المقبل موعد انتهاء التصويت للمسابقة.
وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز "إن الوزارة تعمل على تقييم الوضع في مهرجان "ليالي البحر الميت" لكي لا يقتصر على كل خميس وجمعة من الأسبوع، بل ليشمل باقي الأيام؛ وخصوصا خلال عطلة عيد الأضحى المقبل".
وتوقع الفايز، خلال تصريح خاص مع "الغد"، أن ترتفع أعداد زوار البحر الميت خلال الفترة المقبلة، كما كان الحال في مهرجان ليالي جبل القلعة الذي شهد إقبالا ملحوظا خلال رمضان الماضي.
وكانت شركة N7W.COM العالمية قامت بتنظيم مسابقة عجائب الدنيا السبع في العام 2007؛ حيث حظي الأردن بواحدة من عجائب الدنيا السبع وهي البتراء، إذ إن لهذا الفوز انعكاسا إيجابيا على السياحة في الأردن، فقد زاد عدد زوار البتراء من 581.000 العام 2007 ليرتفع إلى 975.000 العام 2010؛ أي بزيادة قدرها 68 %.
ويعد البحر الميت أعجوبة طبيعية لما يمتلك من خصائص فريدة، فبالإضافة إلى كونه أخفض بقعة على سطح الأرض، يتمتع البحر الميت بمزايا علاجية عديدة بسبب نسبة الملوحة والمعادن العالية ومستوى الضغط والأكسجين المرتفعين فيه، ما جعله من أوائل المقاصد للعلاج والاستجمام في التاريخ وأهمها إلى يومنا هذا، وهو بحيرة يعد سطحها أعمق نقطة في العالم على اليابسة؛ حيث يقع على عمق 417 مترا تحت سطح البحر بحسب قياسات العام 2003. ويقع بين الأردن، وفلسطين و"إسرائيل"، وله عبر التاريخ ذكر في جميع الحضارات التي سكنت حوله، وكلها تنعته بصورة أو بأخرى بصفات تعود إلى شدة ملوحة هذا البحر أو خلوه من الكائنات المائية.
ويتعين على كل مشارك في التصويت اختيار سبعة مواقع على وجه التحديد، ويقتصر على عنوان واحد للبريد الإلكتروني رغم أنه لا يوجد ما يمنع الناس من التسجيل بأكثر من عنوان أو إرسال عدة رسائل من هواتفهم المحمولة.
ويبلغ طول البحر الميت 37 كيلومترا وعرضه 15 كيلومترا و700 متر، أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الأبيض المتوسط فيبلغ 417 مترا. وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متر، ويقسمه شبه جزيرة اللسان إلى شطرين غير متساويين؛ فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلى 8 أمتار.

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : مي
    01-02-2012 12:15 صباحًا
    بحب الناس
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : مي
    01-02-2012 12:15 صباحًا
    بحب الناس