• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

الغابون تحسم صوتها لفلسطين

بواسطة : admin
 0  0  340
الغابون تحسم صوتها لفلسطين
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
  اعترفت الصحف العبرية الصادرة في تل ابيب اليوم بخسارة جمهورية غابون لصالح دولة فلسطين مستقلة، وجاء على الصفحة العاشرة في صحيفة "معاريف" ان رئيس الغابون علي بن بونغو اونديمبا وعلى ما يبدو حسم امره كعضو مجلس امن للتصويت لصالح دولة فلسطين في الامم المتحدة.

وتقع الغابون على ساحل المحيط الأطلسي من إفريقيا الوسطى وعدد سكانه لا يتجاوز مليون ونصف مواطن، وتقع على خط الاستواء فهي ذات مناخ استوائي وكثير من الغابات المطيرة التي تغطي 85% من البلاد. وتحتوي على بؤر من غابات المنغروف في أفريقيا الوسطى على مصب نهر موني على الحدود مع غينيا الاستوائية. ( اقرأ عن غابون على جوجل ).

وهي دولة تقع في غرب وسط أفريقيا يحدها خليج غينيا إلى الغرب وغينيا الاستوائية إلى الشمال الغربي والكاميرون إلى الشمال وجمهورية الكونغو نحو الشرق والجنوب. تبلغ مساحتها 270,000 كم2 تقريباً ويقدر عدد سكانها بـ 1,500,000 نسمة. عاصمتها وأكبر مدنها هي ليبرفيل.

وتمتلك الغابون جيشاً صغيراً مهنياً من حوالي 5,000 عسكري يقسم إلى الجيش والبحرية والقوات الجوية وقوات الدرك والشرطة الوطنية. مهمة القوات الغابونية الدفاع عن البلاد ولم يدرب للقيام بدور هجومي. كما توجد قوة قوامها 1800 رجل لحماية الرئيس.

وتعقيبا على ما نشرته وسائل الاعلام الاسرائيلية قال وزير خارجية فلسطين د. رياض الماكلي : اننا لا نعتبر ان اسرائيل خسرت غابون لان الغابون معروفة بمواقفها التاريخية المناصرة للقضية الفلسطينية، ورغم الضغوطات الاسرائيلي الا ان الغابون صاحبة موقف واضح وجرئ، ونحن عقدنا مؤخرا سلسلة لقاءات مع المسؤولين في غابون بدءا من الرئيس وحتى باقي المسؤولين، وقد اكد الرئيس الغابوني على دعم بلاده لقضية فلسطين وحق اعلان الدولة، كما التقى رئيس غابون بعدد من الزعماء العرب واكّد امامهم ان بلاده ستصوت لصالح فلسطين.

واضاف المالكي: واخيرا قمنا بارسال وفد للتواصل وشكر الرئيس الغابوني على مواقفه وتعزيز المواقف المعلنة وتوطيد علاقات الصداقة بين البلدين. كما قال المالكي " كنا على ثقة ان الموقف الغابوني محسوم لصالح القضية الفلسطينية العادلة خاصة وان هناك قرار من الاتحاد الافريقي ومن المفوض العام للاتحاد الافريقي بالتصويت لصالح فلسطين في مجلس الامن من الدول الافريقية الثلاث صاحبة العضوية في مجلس الامن وهي جنوب افريقيا وغابون ونيجيريا ".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )