• ×
  • تسجيل

الإثنين 5 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

توكل كرمان

كرمان تهدي نوبل السلام إلى نشطاء الربيع العربي والمرابطين في اليمن

بواسطة : admin
 0  0  603
توكل كرمان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أهدت الناشطة اليمنية توكل كرمان جائزة نوبل للسلام التي فازت بها الجمعة مع رئيسة ليبيريا الين سيرليف والناشطة الليبيرية ليما غبويي، إلى نشطاء الربيع العربي والمرابطين في ساحات اليمن، كما اعلنت في تصريح لقناة الفضائية العربية.
وقالت توكل كرمان المولودة في 1979 في محافظة تعز، "أنا سعيدة جدا، هذا تكريم لكل العرب والمسلمين والنساء". واضافت انها تهدي الجائزة إلى "كل نشطاء الربيع العربي"، مؤكدة أن الجائزة يفترض أن تمنح "إلى الشعب اليمني المرابط في الساحات".

واضافت "لم اكن اتوقع ولم اكن اعلم بترشيحي".

وفي اوسلو حيث اعلنت الجائزة قال رئيس لجنة نوبل ثوربورن ياغلاند إن توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف و"المناضلة من أجل السلام" الليبيرية ليما غبويي كوفئن على "نضالهن السلمي من أجل ضمان الأمن للنساء وحصولهن على حقوقهن للمشاركة الكاملة في عملية بناء السلام".

واضاف ثوربورن ياغلاند "لا يمكننا تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم إلا اذا حصلت النساء على الفرص نفسها التي يحصل عليها الرجال للتأثير على التطورات على جميع مستويات المجتمع".

وتقدم توكل كرمان نفسها على صفحتها على فيسبوك بوصفها كاتبة صحافية وناشطة حقوقية يمنية ورئيسة منظمة صحافيات بلا قيود.

ومن جهة أخرى، قال الناشط المصري وائل غنيم، الذي كانت التكهنات تشير إلى احتمال فوزه بجائزة نوبل للسلام هذا العام تقديرا لدوره في الثورة المصرية، انه "فخور" بفوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام.

وقال غنيم في تعليق مقتضب على شبكة تويتر "مبروك لتوكل كرمان فوزها المستحق بنوبل، كعربي فخور بفوزها".

واضاف "جائزتنا الكبرى جميعا أن تكون دولنا أكثر ديمقراطية واحتراما لحقوق الانسان".

واكدت اسراء عبد الفتاح التي كانت تذكر ايضا بين الشخصيات المرشحة للفوز بالجائزة مع احمد ماهر لدورهما في تأسيس حركة 6 ابريل التي شاركت في اطلاق الدعوة للثورة المصرية، "مبروك لتوكل والمرأة العربية فوزها بنوبل للسلام".

واضافت في تعليق على تويتر "اشعر بكل الفخر لفوز الشباب العربي والمصري لمجرد ترشحهم وربنا يقدرنا لنحقق لمصر ما هو اكثر من اي جائزة".

وقالت حركة 6 ابريل في تعليق على شبكة فيسبوك انه "في إطار انبهار الغرب بربيع الثورات العربية فازت الناشطة اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام تقديرا لجهودها لنصرة المرأة والحرية والسلام".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )