• ×
  • تسجيل

الجمعة 2 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

. خالد الحسن في ذكرى رحيله

كان بوصلة الثورة الفلسطينية والقضية التي لا تخطيء الاتجاه

بواسطة : admin
 0  0  332
. خالد الحسن في ذكرى رحيله
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 كان جزءا من النضال الكفاحي للشعب الفلسطيني وكان متحدثا أعلاميا بارعا لمنظمة التحرير الفلسطينية ولحركة (فتح)
طالب خالد الحسن في كتابه يوميات حمار وطني بدولة فلسطينية تتجاورز الطابع الدكتاتوري والحكم بالنار والحديد وأنتشار الفساد بين مسؤلي مؤسسات الدوله خلافا لما يميز الدول العربية في الوقت الحالي ،كان رافضا لأتفاقية أوسلو ،

انه الشهيد الراحل خالد الحسن(أبو السعيد) إتشح بعباءة الزمن الفلسطيني، الذي صهره في بوتقة الوطن الصغير، ونثره على قومه العرب وأمته الإسلامية، ليشكل نموذج الإنسان الوطني الثوري، الذي تعامل بعقله وروحه وجسده ونفسه، وبكل ما يحمله الفكر الوطني الثوري من القيم الروحية والعقلية والجسدية والنفسية، ليرفد الزمن بالطاقة التي تجسّدها التقاليد الثورية للمناضل الفتحوي حتى وفاته في المغرب يوم 7/10/1994.


وكي لا ننسى ولكي تظل الذاكرة الفلسطينية مستنيرة بفكر القادة العظام كان لنا لقاء مع رفيق درب الشهيد الحسن في النضال الاخ حكم بلعاوي (ابو مروان) عضو لمجلس التشريعي وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح السابق ليرفد ذاكرتنا بسيرة واحد من مفجري الثورة ومن قياداتها المفكرين ذوي الرؤية الثاقبة..بمناسبة الذكرى ال17 لرحيل ابو السعيد

وحول المسيرة النضالية للقائد المرحوم خالد الحسن قال بلعاوي:

كانت مسيرته حافلة بالنضال ولا شيء غير النضال انطلاقا من فلسطين الى الكويت وحتى المغرب وبعض البلدان العربية الأخرى. وانضم الى العمل السياسي مع بدايات الثورة في العام 1965 .

الميلاد والنشاة

ولد خالد الحسن في مدينة حيفا 13/02/1928 لأسرة وطنية مسلمة إحتضنت إجتماعات الشيخ/ عز الدين القسّام ورفاقه، وحصل على شهادة ( المترك ) من مدارس حيفا، ودرس الإقتصاد في لندن عام 1947. إلا أنه هجّر مع عائلته إثر النكبة عام 1948 إلى لبنان فـ سوريا ثم تفرّقوا في الشتات.

و تبوأ أبو السعيد منصب رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية ما بين ( 1968 - 1974 ) وعمل مفوّضاً للتعبئة والتنظيم ما بين ( 1971 - 1974 )، وتسلم رئاسة لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الفلسطيني خاصة منذ العام 1968، ووكان عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح منذ إنطلاقتها ورسمياً منذ العام 1967، وتسلم منذ الثمانينات مهمّة الإعلام في حركة فتح.

* ماذا كان يعني خالد الحسن للثورة وللقضية الفلسطينية ؟

كان خالد الحسن بوصلة الثورة والقضية التي لا تخطيء الاتجاه، وكان موجها عاما يمتاز بذاكرة وطنية فذة فيما يتعلق بالعمل الوطني الفلسطيني، وكان ملما بالعمل القومي العربي، ويمتاز برؤية وطنية ثاقبة ذات علاقة بالعمل الوطني الفلسطيني في كافة مراحله، الامر الذي ميزه ليكون احد ابرز القيادات الفلسطينية ،فكان متحدثا مقنعا وبارعا، ومفكرا ومنظرا لا يشق له غبار

وكان ابو السعيد له اهتمام بالغ وكبير في العلاقات العامة لانها كانت تحفز في ذاكرته العمل الفلسطيني، والاوضاع العربية، فكان دائم الحديث عن الانسان الفلسطيني وقضاياه، وعن الانسان العربي وما يتعلق ايضا بهمومه وقضاياه

* هل كان ابو السعيد من الرعيل المؤسس لحركة فتح ؟

- ابو السعيد هو احد ابرز القيادات المؤسسين لحركة فتح وكانت القيادة الفلسطينية من الرعيل الاول حريصة كل الحرص ان يكون ابو السعيد في صفوفها القيادية لما كان يتمتع به من بصيرة وراي صائب. وكان رجل عام لكنه معروف وملم وصريح وجريء وكان يسمى هرم المعلومات الاساسي الفلسطينيز وكان من مفجري الثورة الفلسطينية منذ بداياتها.

* عرف ان خالد الحسن كان منتميا الى اتجاهات اخرى فبل التحاقه بحركة فتح؟

-من يعرف ابو السعيد لا يعرفه الا منتميا فكان منتيما لحزب التحرير قبل قدومه الى الثورة وهذا الانتماء عزز تجربته الوطنية والقومية والنضالية واضاف الى رصيده الفكري علوم وثقافة عالية جدا . فابو السعيد عرف ملتزما عندما كان الالتزام شحيحا وكان منتميا عندما كان الانتماء نادرا .

* صف لنا جوانب حياته كيف كان يعيش ويتعامل مع الاخرين؟

- عرف الحسن بالقامة الفلسطينية الشامخة .. وكان دائما عند حسن ظن الناس به .. ولم اعرف لخالد الحسن حياة اخرى غير حياة العمل الفلسطيني كان مدركا للعمل الوطني محبا للتحرير ومحبا للتفوق الفلسطيني فكان لديه رؤية انه ليس هناك شعب متفوق كما الشعب الفلسطيني وكان يدرك تلك الطاقة الجبارة الكامنة في الشعب الفلسطيني ويعي حجم الاماني الكبيرة لهذا الشعب

لقد عرفنا ابو السعيد في اجتماعت القيادة برئاسة الاخ الشهيد ياسر عرفات بالرجل ذي الراي السديد المعارض والمخالف لرأي الاخرين، وحتى لراي ياسر عرفات، فكان عنيدا وقويا في السياسة، واجتماعيا طيبا في الحياة الاجتماعية ومع الاخرين.

وكان الشهيد ابو عمار حريصا على الدوام ان يكون خالد الحسن بجانبه ومعه في اي عمل ثوري لان ذلك يعني تكامل العمل . كان عرفات في اي تصويت على اي من قضايا الحركة يهمه جدا ان يكون اسم خالد الحسن من ضمن المصوتين ...لان عرفات كان يعتبره قيمة وطنية وفكرية عظيمة وبضمان صوت خالد الحسن كان ابو عمار يضمن اتخاذ القرار المصوت عليه...

· ولكن ابو السعيد عرف بمعارضته لقرارات الحركة ؟

ولم يكن معارضا لمجرد المعارضة ، بل كان يصرعلى تنفيذ رأيه بناء على ما كان يتمتع به من رؤية شمولية ومعلومات كبيرة يقنع بها الاخرين، وكان دائم الحرص ان يمرر القرارات باقل الخسائر وهذه كانت استراتيجيته في العمل الثوري.

كان ابو سعيد تربطه علاقات واسعة مع المحيط العربي ؟

نعم هذا كلام صحيح فقد كان ابو السعيد اكثر القيادات الفلسطينية كفاءة في هذا المضمار فكانت له علاقات وطيدة سياسية ومعرفية بكافة رؤساء العرب والدول الاسلامية وكذلك بالاحزاب والحركات لدرجة انه حظي بجنسيتين عربيتين هي الجنسية الكويتية والجنسية المغربية فكان له مكانة عربية لا تضاهى .

اضف الى ذلك ان علاقاته الرائعة الوطيدة بالمحيط العربي اعطت حركة فتح زخما كبيرا وتأييدا عربيا واسعا .

* باستشهاده خسر الشعب الفلسطيني وحركة فتح قائدا فذا ومفكرا عظيما وقلم جريء؟

ويقول حكم بلعاوي ليس من السهل ان يكون في حركة فتح من هو باوصاف ابو السعيد قولا وعملا، ولكن ممكنا ان يكون.. لاعتقادي ان ابو السعيد كان حريصا كل الحرص ان يكون في الحركة من يخلفه وان ياخذ مكانه ، ولا يجوز ان يكون ابو السعيد هو الاول والاخير في حركة فتح لاننا عرفناه متفانيا يؤثر على نفسه الغير ولا مكان للأنا في حياته .

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )