• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

المواد المعلق استيرادها في سوريا

بواسطة : admin
 0  0  493
 المواد المعلق استيرادها في سوريا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أهم المواد المعلق استيرادها تشمل السيارات والاجهزة الكهربائية والالبسة بمختلف انواعها وبعض المواد الغذائية كالاجبان والخضروات المستوردة, ولا يشمل القرار الخلائط الحديدية
شملت المواد التي تم تعليقها استيرادها مؤقتا, بموجب قرار حكومي, والتي يزيد رسمها الجمركي عن 5 %, قائمة واسعة من المواد أهمها السيارات والاجهزة الالكترونية والالبسة بالاضافة الى بعض السلع الغذائية كالاجبان والعسل الطبيعي وبعض أنواع اللحوم منها لحوم سمك, بالإضافة إلى التوابل وغيرها...


وكان مجلس الوزراء اصدر يوم الخميس الماضي قرارا يقضي بتعليق استيراد بعض المواد التي يزيد رسمها الجمركي على 5 % ولمدة مؤقتة وذلك باستثناء بعض السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن ولا تنتجها الصناعة المحلية, كما اصدر قائمة بـ 51 سلعة تزيد رسومها عن 5 % استثناها من تطبيق هذا القرار.

وشمل قرار تعليق المستوردات السيارات السياحية وغيرها من العربات السيارة المصممة اساساً لنقل الاشخاص بما في ذلك سيارات ستيشن (بريك) وسيارات السباق, بالاضافة الى دراجات عادية بعجلتين (بيسيكلات) ودراجات أخرى (بما في ذلك الدراجات ذات ثلاث عجلات وصندوق للتوزيع)، بدون محركات, عربات لنقل الأطفال وأجزاؤها, مقطورات (روادف) ومقطورات نصفية، عربات أخر غير آلية الحركة، أجزاؤها.

واستثنت الحكومة من قرار تعليق المستوردات السيارات المعدة لنقل عشرة أشخاص تعمل بمحرك ديزل المستوردة لصالح شركات النقل الداخلي الرسمية، وعربات النقل بمحرك ديزل ذات مقاعد أكثر من 25، ومصاعد للأشخاص والبضائع، وروافع ذات قواديس، وسيارات رافعة وسيارات ديريك للحفر أو السبر، ومكافحة الحرائق وخلط الخرسانة، وعربات سيارة لاستعمالات خاصة، ومقاعد سروج للدراجات النارية.

كما شمل القرار ألبسة وتوابع ألبسة، من مصنرات, وألبسة وتوابع ألبسة، من غير المصنرات واللتان تضمان جاكيتات وبوزات وتنانير وبنطلونات والبسة الاطفال وغيرها.....

وشمل القرار أصناف أخر جاهزة من مواد نسجية، مجموعات (أطقم)؛ بياضات للأسرة، والمائدة، والتواليت (الحمّام) والمطبخ ستائر(بما فيها المنسدله بثنيات "درابّيه drapes")، ستور داخلية حاجبة؛ سجوف قصيرة للستائر أو الأسرة أكياس تعبئة وتغليف.

كما شمل القرار السجاد وأغطية الأرضيات أخرى من مواد نسجية بكافة انواعها حيث علق استيرادها لان الرسوم الجمركية المفروضة عليها تبلغ 50 %, بالاضافة الى أقمشة منسوجة خاصة؛ أقمشة ذات خمل أو زردات وتضم أقمشة منسوجة ذات خمل (قصيرة الخمل "قطيفة" وطويلة الخمل "بلوش.

كما تضمنت السلع التي تم تعليق استيرادها مؤقتا معظم الالات والاجهزة والمعدات الكهربائية ومنها خلايا ومجموعات خلايا (بطاريات)، مولدة للكهرباء, آلات وأجهزة تنظيف بالشفط ( مكانس كهربائية), طواحين وخلاطات المأكولات؛ عصارات الفواكه أو الخضار, مصابيح كهربائية قابلة للحـمـل، مصممة للعمل بواســطة مصدر طاقة خاص بـهـا (مثل الخلايا المولدة الجافة أو المدخرات أو المولدات المغناطيسية).

كما تضمنت السلع مسخنات فورية للماء أو مسخنات المياه المجمعة أو مسخنات غاطسـة، كهربائية؛ أجهزة حرارية كهربائية لتدفئة الأماكن أو التربة أو الأرض، أو لاسـتعمالات مماثلة؛ أجهزة حرارية كهربائية لتصفيف الشعر (مثل المجففات والمجعّـدات والمكاوي المسخنة لتمويج الشعر)

كما شملت الاجهزة الكهربائية المعلق استيرادها مذيعات للصوت ميكروفونات, سماعات اذنية, سماعات رأسية وإن كانت مـتـحـدة, (combined) بـمـذيـاعـات للصـوت "بميكروفون"، وأطقم تتألف من مذياع صوت.

وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة ( الفيديو ).

وشملت قائمة المواد التي علق استيرادها ايضا أقراص ، أشرطة ، أجهزة تخزين مستبقية للمعلومات على انصاف ناقلات ، " بطاقات ذكية " وحوامل آخر لتسجيل الصوت أو للتسجيلات المماثلة ، وإن كانت مسجلة ، بما فيها الأسطوانات الأم " Motrican " و القوالب المغلفنة لإنتاج الأقراص, وغيرها...

وفيما يخص المواد الغذائية, علق القرار استيراد الأجبان ذات عروق زرقاء وغيرها من الأجبان المحتوية على عروق متحصل عليها بواسطة بينثيليوم روكفورتي, وأجبان معالجة بالحرارة غير مبشورة ولا بشكل مسحوق وتتضمن جبنة الشيدر ضمن عبوات لا يقل وزن الواحدة منها عن 20 كغ, جبن طازج ("غير منضج" غير مخثر أو غير مخمر) بما في ذلك جبن مصل اللبن، وجبن اللبن المخثر.

كما شمل قرار تعليق الاستيراد العسل الطبيعي, ولبن وقشدة مخثران، لبن رائب "زبادي"، كفير وغيره من أنواع الألبان والقشدة المخمرة أو المحمضة، وإن كانت مركزة أو محتوية على سكر مضاف أو مواد تحلية أخر أو منكهة أو محتوية على فواكه أو أثمار قشرية (مكسرات) أو كاكاو، مضافة, واللبن العالي البروتين نتيجة نزع واحد أو أكثر من مكوناته أو الذي أضيف له مكونات اللبن الطبيعية ضمن عبوات وزن المحتوى الصافي للواحدة منها أقل من 20 كغ, منتجات ألبان قابلة للدهن.

كما شمل قرار تعليق المستوردات بندورة (طماطم)، طازجة أو مبردة, بصل وعسقلان, ثوم, كراث (براصية) وخضر ثومية أخرى, كرنب وملفوف وقرنبيط وخضر مماثلة صالحة للأكل من جنس (براسيكا"Brassica") طازجة أو مبردة. خس (لاكتوكا ســـاتيفا "Lactuca Sativa") وهندباء من نوع (شـيكوريوم س ب ب "Chicorium spp")، طازجة أو مبردة, جزر ولفت بقلي وشوندر (بنجر) للسلطة، ولحية التيس (سالسيفي "Salsify") وكرافس لفتي وفجل وجذور مماثلة صالحة للأكل، طازجة أو مبردة, خيار وقثاء، خيار صغير محبب، طازجة أو مبردة, بقول قرنية مقشورة أو غير مقشورة، طازجة أو مبردة, خضر أخر، طازجة أو مبردة, وتضم باذنجان, ثمار فليفلة من نوع كابسيكوم Capsicum أو من نوع بيمنتا, - سبانخ وسبانخ نيوزيلند وسبانخ كبيرة الورق (سبانخ الحدائق), ذرة حلوة, فطور وكمأة, خضر (غير مطبوخة أو مطبوخة بالبخار أو مسلوقة في الماء)، مجمدة, خضر محفوظة مؤقتاً (مثلاً بغاز ثاني أوكسيد الكبريت أو في ماء مـمـلـح، أو مكـبـرت أو في محاليـل حـفـظ أخر) ولكن غير صالحة بحالتها هذه للاستهلاك المباشر, خضر مجففة، كاملة أو مقطعة أو مشرحة أو مكسرة أو مسحوقة، ولكن غير محضرة بطريقة أخرى.

وبموجب القرار ايضا تم تعليق استيراد عددا من أنواع الأسماك الطازجة أو المبردة، وشملت أسماك الحدوق (ميلانو غراموس ايغلفينوس), سمك أسود (بولاكيوس فيرنس), سمك الأسقمري "ماكريل"(اسكومبر سكومبراس، سكومبر أوسترا لاسيكوس، سكومبر جابونيكوس), مك الأنقليس (من نوع أنغويلا), مك السردين (من نوع ساردينا بيلكاردوس وساردينوبس) وساردينيلا(من نوع ساردينيلا) ورنجة صغيرة أو اسبرط (سبراتوس سبراتوس), كلاب البحر وغيرها من أسماك القرش.



كما تضمنت السلع المعلق استيرادها أسماك فصيلة السالمون، باستثناء الأكباد والبيض وغدد التذكير وتضم المون المحيط الهادي (من نوع أونكورينكوس نركا، أونكورينكوس غوربوشا، أونكورينكوس كيتا، أونكورينكوس تشاويتشا، أونكورينكوس كيسوتش، أونكورينكوس ماسو، أونكورينكوس رودوروس) وسلمون الأطلنطي (سالمو سالار) وسلمون الدانوب (هوكو هوكو), سمك الترويت (سالمو تروتا، أونكورينكوس ميكيس، أونكورينكوس كلاركي، أونكورينكوس أغوابونيتا، أونكورينكوس جيلاي، أونكورينكوس أباش، أونكورينكوس كريزوغاستر



كما شملت السلع أسماك مفلطحة (بلورونيكتيداي أو بوثيداي أو سينوغلوسيداي أوسوليداي أو سكوفتالميداي أو سيثاريداي)، باستثناء الأكباد والبيض وغدد التذكير: أسماك القفندر (رينهاردتيوس هيبو غلوسويد أو هيبوغلوسس هيبوغلوسس أو هيبوغلوسس ستينوليبيس), سمك موسى (من نوع سوليا), -- سمك هوشع (بلورونكتس بلاتيسا), أكباد وبيض وغدد تذكير, سمك الرنجة (كلوبيا هارنغس، كلوبيا بالاسي)، باستثناء الأكباد والبيض ومفرزات غدد التذكير, سمك القد (غادوس موريا، غادوس أوجاك، جادوس ماكر وسيفالوس)، باستثناء الأكباد والبيض و غدد التذكير.

كما تضمنت السلع المعلق استيرادها سمك تونة (من نوع ثونوس) وبونيت مخطط البطن (أيوثينوس "كاتسووانوس" بيلاميس)، باستثناء الأكباد والبيض وغدد التذكير.

كما شملت تلك السلع أسماك مجمدة مثل أسماك سردين (من نوع ساردينا بيلكاردوس وساردينوبس)، ساردينيلا (من نوع ساردينيلا) ورنجة صغيرة أو اسبرط (سبراتوس سبراتوس), سمك أسود (بولاكيوس فيرنس), سمك الإسقمري "ماكريل" (سكومبر سكومبرس وسكومبر أوسترالاسيكوس وسكومبر جابونيكوس)

وكانت الحكومة استثنت يوم الأحد من قرار تعليق المستوردات التي يزيد رسمها الجمركي عن 5 % كل من الذبائح الكاملة وأنصاف الذبائح والحملان المجمدة ولحوم فصيلة الضأن المجمدة وقطعا أخرى بعظمها، ومن دون عظام من لحوم وشرائح، ولحوما من سمك أبو سيف أو سياف البحر طازجة أو مبردة أو من سمك القطب الجنوبي أو الاسترالي ذي الأسنان طازجة أو مبردة وشرائح سمك مجمدة من أنواع أخرى.

كما تضمنت قائمة السلع المعلق استيرادها القشريات، وإن كانت مقشورة، حية، طازجة، مبردة، مجمدة، مجففة، مملحة أو في ماء مملح؛ قشريات غير مقشورة، مطبوخة بالبخار أو مسلوقة في الماء، وإن كانت مبردة، مجمدة، مجففة، مملحة أو في ماء مملح؛ دقيق ومساحيق، سميد وكريات مكتلة "بيليتس" من القشريات، صالحة للاستهلاك.

كما تضمنت القائمة الرخويات، وإن كانت منزوعة أصدافها، حية، طازجة، مبردة، مجمدة، مجففة، مملحة أو في ماء مملح؛ لافقريات مائية،عدا الرخويات والقشريات، حية، طازجة، مبردة، مجمدة، مجففة، مملحة أو في ماء مملح؛ دقيق، ومساحيق، وسميد؛ كريات مكتلة "بيليتس"، من اللافقريات المائية.

كما شمل قرار تعليق المستوردات كل من جوز الهند وجوز البرازيل, ، تين، أناناس وأفوكادو (كمثري أميركي) وجوافة ومانجو ومانجوستين، طازجة أو مجففة, حمضيات طازجة أو جافة, عنب طازج أو مجفف, شمام وبطّيخ (بما فيه البطيخ الأحمر) وبابايا وباباز، طازج, تفاح وكمثري "إجاص" وسفرجل، طازجة. مشمش وكرز وخوخ أو ودرّاق (بما فيه الدراق الأملس "نكتارين") وبرقوق، طازجة. فواكه أخر، طازجة. فواكه وأثمار قشرية غير مطبوخة أو مطبوخة بالبخار أو مسلوقة بالماء، مجمدة، وإن احتوت على سكر مضاف أو مواد تحلية أخرى. قشور حمضيات وقشور شمّام أو بطيخ، طازجة أو مجمدة أو مجففة أو محفوظة مؤقتاً في ماء مملح أو مكبرت أو في محاليل أو مواد أخر للحفظ, بالاضافة الى زنجبيل، زعفران، كركم، زعتر، وأوراق غار (رند)، وكاري وبهارات وتوابل أخر.

وكانت الحكومة استثنت من قرار تعليق المستوردات كل من جوز الكاشو طازج أو مجفف بقشره، ولوز طازج أو مجفف مقشر، وبندق من نوع كوريلوس طازج أو مجفف مقشر، وفستق طازج أو مجفف بقشره أو دونه في عبوات تزن أكثر من 25 كغ صافيا، والموز بما فيه البلانتان طازجا أو مجففا، وتمر طازجة أو مجففة وتمر هندي مجفف.

ولم يشمل قرار تعليق المستوردات الخلائط الحديدية لان رسومها الجمركية تقل عن 5 %, ومعظم المصنوعات من حديد صب (ظهر) أو حديد أو صلب (فولاذ), باستثناء لوازم مواسير أو أنابيب (مثل الوصلات، والأكواع، والأكمام إلخ)، من حديد صب أو حديد أو صلب, منشآت (باستثناء المباني المسبقة الصنع الداخلة في البند 94.06) وأجزاء منشآت (مثل الجسور وأجزاء الجسور وبوابات الســـدود والأبراج والصواري والسـقوف وهياكل السـقوف والأبواب والنوافذ وأطرها وعتبات الأبواب والمصاريع وســـــــتائر إقفال واجهات المتاجر والمسـاند, نسج معدنية (بما فيها الأشرطة المقفلة "متصلة الطرفين بحيث تشكل دائرة مرنة")، شباك وألواح وسياجات شبكية من أسلاك حديد أو صلب؛ ألواح أو أشرطة شبكية، متحصل عليها بتشقيق هذه الألواح أو الأشرطة طولانيًّا ثم بتمديدها عرضانيّاً لتصبح هذه الشقوق بشكل فتحات, مسامير ومسامير تنجيد، ودبابيس ورق الرسم، وخارزات مموجة أو مشطوفة، ومشابك خارزة "staples" (عدا تلك الداخلة في البند 83.05) وأصناف مماثلة، من حديد صب أو حديد أو صلب، وإن كانت برؤوس من مواد أخر، عدا تلك المزودة برؤوس من نحاس, وبراغي وصواميل (عزقات)، براغي للخشب ضخمة ذات رؤوس مربعة أومسدسة غير مشقوقة من النوع مستعمل في خطوط السكك الحديدية "tire-fond"، محاجن (شناكل) ملولبة الساق، مسامير برشام(تباشيم)، خوابير ومسامير خابورية، حلقات "وردات" (بما فيها الحلقات النابضة) وأصناف مماثلة، وبعض مواسير وأنابيب ومنتجات ذات مقاطع لها شكل خاص مجوفة (بروفيلات مجوفة) غير ملحومة، من حديد أو صلب.

واعتبر تجار أن تعليق الاستيراد على مواد رسومها الجمركية تتعدى 5% أحدث صدمة في مجتمع الأعمال في البلاد، فيما توقع بعضهم أن يلحق مزيدا من الأضرار خاصة في ظل توقف شبه تام لأعمال البيع والشراء، إلا أن تجار وصناعيون آخرين رأوا أنه خطوة مهمة بهدف دعم المنتج المحلي والارتقاء به من حيث الجودة والأسعار والقدرة التنافسية.

وكان وزير الاقتصاد، محمد نضال الشعار، أشار إلى أن قرار تعليق الاستيراد له ايجابيات وسلبيات، لكنه قرار وطني بامتياز، مشيرا إلى أن القرار يشمل جميع الدول حتى العربية منها، إلا أنه بإمكان مستورد البضائع الكمالية أن يستورد بدلا عنها المواد الخام والغذائية، وأوضح أن هناك إجراءات لاحقة أيضا.

وأرجع الوزير في تصريح سابق إلى أن الحكومة قررت تعليق استيراد السيارات وبعض الكماليات بهدف المحافظة على احتياطي العملات الصعبة، مبينا أن القرار جاء "في إطار اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الاقتصاد الوطني وحماية المنتجات المحلية".

وكان صندوق النقد الدولي توقع الأسبوع الماضي أن ينكمش الاقتصاد السوري اثنين في المئة هذا العام بعد أن كان يتوقع نمواً نسبته ثلاثة في المئة في نيسان.

ويأتي هذا القرار بعد إعلان دول غربية مؤخرا عقوبات اقتصادية جديدة على سوريا بسبب "قمع" السلطات السورية للحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ آذار الماضي، إلا أن مسؤولين سوريين قللوا من أهمية هذه العقوبات، ورغم ذلك أقروا إجراءات لحماية الاقتصاد الوطني وسط ركود شبه تام تشهدها الأسواق.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )