• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : اليوم

عوزي ديان

عوزي ديان يدعو الى انشاء المملكة الهاشمية الفلسطينية

بواسطة : admin
 0  0  550
عوزي ديان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 دعا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق المقرب من نتنياهو الجنرال عوزي ديان إلى التوصل إلى حل إقليمي للمشكلة الفلسطينية عن طريق إنشاء الدولة الأردنية الهاشمية الفلسطينية الموحدة برئاسة الملك عبد الله الثاني وذلك في ظل توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة للاعتراف بدولتهم.

وقال ديان في كلمة القاها في المعهد الدولي لمكافحة "الارهاب" ان اعتراف الامم المتحدة بدولة فلسطينية يعني نهايةاوسلو والسلام وعليه فان الاردن هو الدولة الفلسطينية وغزة والضفة ستكونان محافظات تابعة لتلك الدولة.

واضافت الصحيفة ان احد الحاضرين لذلك اللقاء كان ديبلوماسيا اردنيا نقل فحواه الى عمان مما اثار غضب الملك عبد الله الذي عاد بداية الاسبوع التاكيد على ان الاردن لن يكون بديلا للفلسطينيين..

وكان ديان قد القى محاضرة في النادي التجاري الصناعي في تل أبيب في مارس الماضي ونقلتها صحيفة 'مكور ريشون' اليومية قال فيها 'نظرًا إلى عدم اليقين في المنطقة، فإنه يتعين على إسرائيل أن تأخذ زمام المبادرة في العمليات التي تخدم مصالحها، لدفع عجلة الحل الإقليمي التي من شأنها خلق نظام مشترك يشمل المملكة الأردنية الهاشمية والفلسطينيين التي ستحكم أيضًا الأجزاء الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بوصفه مفتاح الحل الاستراتيجي للمنطقة'.

وتابع: 'يتعين على إسرائيل الحفاظ على السيادة الكاملة في القدس الموحد وعدم السماح بحق العودة والحفاظ على السيطرة الكاملة على وادي الأردن بأسره بوصفه الحدود الشرقية لإسرائيل'.

وحول تأثير الثورات في العالم العربي قال إن 'الأحداث في الشرق الأوسط أضعفت السلطة الفلسطينية وحماس'، موضحًا 'أن الولايات المتحدة ليس لديها حتى الآن سياسة منظمة في الشرق الأوسط'.

وقال ديان: إن 'التغييرات في الشرق الأوسط ستكون جيدة لإسرائيل على المدى الطويل، على الرغم من حقيقة أنه سيكون هناك القليل جدًّا من المشكلات في المدى القصير مثل انضمام مصر إلى محور الشر في الشرق الأوسط وتضرر نظام الحكم في السعودية الذي سيؤثر على الاقتصاد'.

وفيما يتعلق مع الولايات المتحدة قال دايان: 'إن الأميركيين لم تكن لديهم سياسة واضحة في الشرق الأوسط، ولكن الوضع الحالي يوضح مرة أخرى أن إسرائيل هي الصديق الوحيد الديمقراطي المستقر في المنطقة'.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )