• ×
  • تسجيل

السبت 10 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

سليم صبري

سليم صبري: "الزعيم" يحمل إسقاطاً سياسياً على الثورات العربية الراهنة

بواسطة : admin
 0  0  761
 سليم صبري
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أكد الفنان السوري سليم صبري والذي شارك ببطولة مسلسل "الزعيم" أن "الموضوع السياسي الذي يعالجه "الزعيم", موضوع مهم جداً ويحمل إسقاطاً سياسياً على الواقع الحالي في ظل الثورات التي يشهدها الوطن العربي.
وقال صبري في تصريحات لسيريانيوز "مسلسل "الزعيم" هو ليس عمل بيئة شامية فحسب وإنما هو عمل سياسي أيضاً, لأنه يؤكد بصورة عامة على أهمية خيار الشعب بانتخاب رئيسه, وذلك من خلال مسألة الزعامات التي يسلط الضوء عليها, وتأكيده على أهمية اختيار زعيم موحد لكل الخانات في فترة زمنية محددة من تاريخ دمشق".

واعتبر الفنان القدير أن الإسقاطات السياسية للعمل على الواقع الحالي هي غير مقصودة بالتأكيد, وإنما جاءت بمحض الصدفة وأكبر دليل على ذلك أن العمل مكتوب منذ حوالي العامين, وهو بالنتيجة ليس عمل طارئ تمت كتابته ليلاحق أحداثاً راهنة.

وجسد صبري خلال أحداث العمل شخصية الزعيم "أبو الذهب" وهو أحد زعماء الحارات في دمشق أيام خروج العثمانيين، وبعد أن يدخل الملك فيصل إلى سورية ويشكل حكومة, يتفق زعماء الحارات على انتخاب زعيم واحد لكل الحارات فينتخبون أبو الذهب.

وأوضح الفنان السوري أن ما جذبه للمشاركة في بطولة "الزعيم", هو أنه مسلسل ليس كبقية مسلسلات البيئة الشامية التي قُدمت في وقت سابق, كونه يتناول دمشق في فترة الحكم الفيصلي ويوثق لأحداث تاريخية ويعالج مواضيع مهمة جداً على الصعيدين الاجتماعي والسياسي.

ولفت الفنان السوري إلى أن "الزعيم" يعالج المشاكل الاجتماعية بين العائلات بطريقة واقعية جداً ويحمل رسالة معينة, ويسعى لإدخال الناس بالمناقشة العامة التي تخص الشأن السياسي, مؤكداً انه يرفض المشاركة بالأعمال التي لا هدف لها.

وحول رأيه بنص الفنان وفيق الزعيم الذي كتب العمل علّق صبري "لمست في نص المؤلف والفنان وفيق الزعيم جدّية كبيرة في التعامل مع النص والصراعات والأحداث, ويمكننا تصنيف العمل بين الأعمال الجديّة التي تبتعد عن الفانتازيا الشعبية.

وفي سياق آخر, أشار الفنان السوري إلى أنه كان لديه ملاحظات كثيرة حول أعمال البيئة الشامية التي قُدّمت في الفترة الأخيرة, وخاصة أنها دخلت بمتاهة ليس لها علاقة بالشام, وكانت أحداثها مجرد كلام فارغ من أي فائدة, لأنها اعتمدت على الاستعراض ولم تقدم أي جديد فكانت مجرد تحصيل حاصل.

مسلسل "الزعيم" عن نص الفنان والمؤلف وفيق الزعيم، ومن إخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا, أما البطولة فلخالد تاجا، ووفيق الزعيم، وباسل خياط، ومنى واصف، وعبد الهادي الصباغ، وصبا مبارك، وأمل عرفة، ووفاء موصلي، وتاج حيدر، وقيس الشيخ نجيب، ومحمد خير الجراح، وعبد المنعم عمايري، وزهير رمضان، وإمارات رزق، وصفاء سلطان، وبراء الزعيم، وطارق صباغ، وآخرين.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )