• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

اختبارات القبول في سوريا

بدء اختبارات القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2011-2012

بواسطة : admin
 0  0  551

زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 بدأت يوم الاثنين في كافة المحافظات، اختبارات القبول في الصف السابع الاساسي في مدارس المتفوقين التي تبدأ الدراسة فيها في 18 ايلول.



وذكرت صحيفة تشرين الرسمية، في عددها الصادر يوم الاثنين أن "وزارة التربية اشترطت للقبول في مدارس المتفوقين حصول الطالب المتقدم على /180/ درجة فما فوق في الصف السادس الأساسي وعدم رسوبه في احد صفوف هذه المرحلة".

وأوضحت الوزارة في تعليماتها للقبول في مدارس المتفوقين انه تقدر درجة اختبار القبول المركزي 100 بالمائة واشترطت حصول الطلاب على درجة /60/ في هذا الاختبار، حيث تحسب درجاتهم النهائية من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف السادس الأساسي مقسمة على اثنين مع درجة الاختبار مضروبة بأربعة. ‏

أما بخصوص القبول في الصف الأول الثانوي يتوجب على المتقدم حصوله على 280 درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الاساسى لدورة عام 2011، وعدم رسوبه في احد صفوف مرحلة التعليم الاساسى، ويمكن أن يتقدم لامتحان القبول طلبة المدارس العامة الرسمية والخاصة ومدارس المتفوقين ويخضعون للشروط نفسها.

ويتم القبول في كلا الصفين السابع الأساسي والأول الثانوي حسب العدد المخصص وفقا لتسلسل الدرجة النهائية التي تم الحصول عليها ضمن المعايير المحددة، ويقبل جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.

‏وكانت الوزارة أوضحت في تعليماتها أن يتم قبول الحاصلين على 310 درجات في شهادة التعليم الأساسي والراغبين في التسجيل في مدارس المتفوقين دون خضوعهم لاختبار القبول إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.


كما يقبل في الصفوف الثامن والتاسع الأساسيين والثاني والثالث الثانويين الطلاب الذين نجحوا إلى هذه الصفوف في مدارس المتفوقين، نتيجة امتحانات العام الدراسي 2010 2011، حيث يحدد لكل صف شعبتان و تفتتح شعبة ثالثة للصف الأول الثانوي عند توافر الإمكانيات المادية والكادر التدريسي على أن يراعى قبول الطلاب وفق تسلسل درجاتهم النهائية في امتحان القبول.


‏وطلبت الوزارة من مديرياتها تعميم اسم ومكان مدرسة المتفوقين في مدارس المحافظة كافة على طلاب الصف السابع الأساسي والأول الثانوي، وشددت الوزارة على مديرياتها تطبيق تعليمات الإشراف والمراقبة وفق الأنظمة والبلاغات المعمول بها في الامتحانات العامة في الوزارة، وتشكيل لجان للإشراف على سير عملية امتحان القبول في مدارس المتفوقين برئاسة مدير التربية.

إضافة إلى تشكيل لجان تصحيح لاختبار القبول برئاسة معاون مدير التربية المختص لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، على أن يكون عدد أعضاء اللجنة متناسباً مع عدد الطلبة المتقدمين.

وأوضحت التعليمات أن مديرية التربية تعلن نتائج الاختبارات وأسماء المقبولين في موعد أقصاه أربعة أيام من تاريخ الاختبار ويلتحق الطالب المقبول بعد إعلان النتائج في الموعد المحدد، وفي حال تخلفه غير المبرر عن الحضور لمدة أسبوع يلغى قبوله، ويتابع القبول وفق تسلسل الدرجات ولمدة أسبوع واحد فقط.

يشار إلى أن مدارس المتفوقين تشمل صفوف السابع والثامن والتاسع من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالإضافة لمرحلة التعليم الثانوي، ويتراوح عدد الطلاب في الشعبة الواحدة من 20-30 طالبا.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )