• ×
  • تسجيل

الأحد 11 ديسمبر 2016 اخر تحديث : أمس

لجنة التحقيق في سوريا

الامم المتحدة تعين لجنة للتحقيق في "انتهاكات حقوق الانسان" في سوريا

بواسطة : admin
 0  0  486
لجنة التحقيق في سوريا
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 أعلنت الامم المتحدة اليوم الاثنين تشكيل لجنة من ثلاثة خبراء دوليين للتحقيق في ما أسمته "انتهاكات حقوق الانسان" التي وقعت في سوريا منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للنظام في اذار الماضي.


وقالت الأمم المتحدة في بيان لها إن " البرازيلي سيرجيو بينهيرو سيرأس لجنة التحقيق التي وافق مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة على تشكيلها الشهر الماضي للتحقيق في حالات الاعدام التعسفي والاستخدام المفرط للقوة والقتل واعداد تقرير بحلول نهاية نوفمبر تشرين الثاني".

وفي تقرير نشر في آب وضعت بعثة خبراء بتفويض من المفوضية العليا لحقوق الإنسان قائمة بـ"فظائع ارتكبتها قوات الأمن السورية يمكن أن ترتقي إلى جرائم ضد الإنسانية"، ويمكن أن تحقق فيها المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار التقرير خصوصا إلى "عمليات تعذيب وسوء معاملة مهينة وغير إنسانية لمدنيين بيد قوات الأمن والجيش"، الأمر الذي تعتبره السلطات "أخطاء فردية لا يمكن تعميمها".

ودعت لورا دوبوي لاسير سفيرة أوروجواي التي ترأس حاليا المجلس المؤلف من 47 دولة ومقره جنيف السلطات السورية إلى التعاون الكامل مع اللجنة".

وكانت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري أموس قالت إن سوريا رفضت طلبات للمنظمة الدولية للسماح بدخول مراقبي حقوق انسان إلى اراضيها.

وكانت السلطات السورية سمحت للجنة تابعة للامم المتحدة بدخول سوريا الشهر الماضي وقالت إنها سمحت لها بزيارة السجون التابعة لوزارة الداخلية، في حين قال مسؤولون في الأمم المتحدة إنها كانت "مقيدة الحركة".

وتقول الأمم المتحدة إن 2600 شخصا قضوا في أعمال عنف ومظاهرات بدأت تخرج في سوريا منذ آذار الماضي جراء "قمع" السلطات لها، في حين تقول سوريا إن 1400 شخصا قضوا منذ بدء الاضطرابات بـ"رصاص مسلحين" نصفهم من العسكريين.


التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )